أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتترجمة خاصة

خلافات في البنتاغون بسبب الحوثيين

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

اختلف القادة العسكريون علنا مع البنتاغون بشأن رد الجيش الأمريكي على تهديد الحوثيين في البحر الأحمر، داعين إلى رد أقوى-حسب ما أفادت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكي، يوم الجمعة.

ونقلت الشبكة عن “مارك مونتغمري” الأميرال الأمريكي المتقاعد قوله: “من الواضح أن الولايات المتحدة بحاجة إلى القيام بأعمال أكثر عدوانية ضد إيران لتزويد الحوثيين ودعمهم. إلى أن تفرض الولايات المتحدة تكاليف على إيران، ستستمر هجمات الحوثيين هذه “.

قال مونتغمري “لا تتبع إدارة بايدن استراتيجية ردع فعالة ضد الإيرانيين، وبالتالي ضد الحوثيين، لأن الإدارة مهتمة بشكل مفرط باستفزاز إيران وليست مهتمة بما فيه الكفاية بتشكيل السلوك الإيراني”.

وأضاف: إذا سمحت للمتنمر أن يستمر دون رادع لفترة طويلة، يصبح مواجهته في النهاية تحديا تصعيديا.

وأصدر قائد القيادة المركزية الأمريكية، الجنرال مايكل كوريلا، رسالة إلى وزير الدفاع لويد أوستن ادعى فيها أن السياسات الحالية “فشلت” في إحداث التأثير المطلوب على هجمات الحوثيين في البحر الأحمر، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

ودعا كوريلا إلى اتباع نهج “حكومي شامل” تجاه هذه القضية، والذي سيشمل ضغوطا اقتصادية ودبلوماسية بالإضافة إلى ضغط عسكري أقوى لثني الجماعة الحوثية عن حملتها ضد سفن الشحن في المنطقة.

وقال أحد المسؤولين للصحيفة إن نبرة الرسالة صدمت بعض أعضاء وزارة الدفاع، ولا سيما إصرار كوريلا على أن “أفراد الخدمة الأمريكية سيموتون إذا واصلنا السير في هذا الاتجاه”.

وقال البنتاغون لشبكة فوكس نيوز إنه ليس لديه شيء إضافي ليقدمه ردا على طلب للتعليق.

وكشف الأدميرال مارك ميغيز من البحرية الأمريكية والذي كان يقود حاملة الطائرات الأمريكية “آيزنهاور” لمدة 8 أشهر في البحر الأحمر، خلال مقابلة مع الطيار البحري المتقاعد وارد كارول أنه تم اقتراح استراتيجيات أكثر عدوانية ضد الحوثيين، لكن القيادة رفضتها بسبب مخاوف من رد إيراني.

وأضاف: “هناك استراتيجيات محددة تم طرحها، لكن هيئة القيادة الوطنية لدينا قررت أن تلك – يمكن أن أسميها مواقف أكثر عدوانية وضربات أكثر عدوانية – لم تكن شيئا أردنا تحديه”، قال ميغيز في المقابلة، التي نشرت في نهاية أغسطس/آب.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي شون سافيت لشبكة فوكس نيوز إن الولايات المتحدة “استخدمت بقوة نهجا حكوميا كاملا” ردا على الحوثيين، بما في ذلك العقوبات، وإدراج المجموعة كمنظمة إرهابية عالمية محددة بشكل خاص وتعطيل خطوط إمداد الحركة اليمنية.

وقال سافيت “كما قلنا، سنواصل التوضيح للحوثيين أنهم سيتحملون العواقب إذا لم يوقفوا هجماتهم غير القانونية، التي تضر بالاقتصادات الإقليمية، وتسبب أضرارا بيئية وتعطل إيصال المساعدات الإنسانية إلى اليمن ودول أخرى”.

في وقت سابق من هذا الصيف، وصف المسؤولون ذهابا وإيابا مع الحوثيين على مدى ستة أشهر بأنها “المعركة البحرية الأكثر ضراوة”، وفقا لوكالة أسوشيتد برس. وقال أحد القادة للوكالة الأمريكية إن الحوثيين يطلقون صواريخ أو طائرات بدون طيار أو “نوعا آخر من الهجمات” كل يوم تقريبا.

“لا أعتقد أن الناس يفهمون حقا مدى خطورة ما نقوم به وكيف أن السفن لا تزال تحت التهديد”، قال القائد إريك بلومبرغ من يو إس إس لابون لوكالة أسوشيتد برس في زيارة لسفينته الحربية على البحر الأحمر.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني وحتى أغسطس/آب سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 220 هجوم على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 120 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى