أخبار محليةالأخبار الرئيسية

ركزت على قضية الأمميين المحتجزين وإنقاذ “سونيون”.. غروندبرغ يختتم زيارته للرياض ومسقط وعدن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قال المبعوث الأممي، هانس غروندبرغ، اليوم الجمعة، إنه أجرى مؤخرا سلسلة مباحثات في عدن ومسقط والرياض تناولت قضية الموظفين الأمميين المحتجزين تعسفياً كما ركّزت على ضرورة السماح بإنقاذ ناقلة النفط المتضررة “إم/تي سونيون”.

وأوضح مكتبه، في بيان له، اليوم الجمعة، أن المباحثات ناقشت أيضاً التطورات الأخيرة والتحديات الاقتصادية والمساعي المستمرة لتهدئة النزاع في اليمن.

وأكد البيان أنه تم التركيز على دعم الجهود الرامية إلى تحقيق التهدئة، والتشديد على ضرورة تقديم مصالح الشعب اليمني، وتحقيق سلام دائم وشامل (دون الإعلان عن أب نتائج).

وشدد أيضا على الحاجة الماسة إلى التهدئة على نطاق أوسع في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن معالجة التحديات المستمرة.

وكان غروندبرغ زار الرياض في وقت سابق، وأجرى مباحثات مع السفير السعودي لدى اليمن، محمد آل جابر، ركّزت على استكشاف سُبل تقديم الدعم المنّسق والفعال للأطراف اليمنية بهدف تحقيق التهدئة.

كما عقد اجتماعات مع ممثلين عن الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن؛ أكد فيها على ضرورة اعتماد نهج دولي موحّد لدعم العملية السياسية، وتحقيق وقف إطلاق النار في اليمن.

وطالب بضرورة أن تضع جميع الأطراف مصالح الشعب اليمني في مقدّمة أولوياتها، معتبرا الحوار البناء هو الأساس لتحقيق التهدئة، وتهيئة السبيل نحو السلام.

وجدد دعوة الأمين العام العاجلة إلى الإفراج الفوري عن موظفي الأمم المتحدة المحتجزين لدى الحوثيين الحوثي في صنعاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى