أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الداخلية اليمنية: أكثر من 200 مهاجر أفريقي وصلوا إلى سواحل شبوة شرقي البلاد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت الداخلية اليمنية، عن وصول أكثر من 200 مهاجر غير شرعي من منطقة القرن الأفريقي إلى سواحل محافظة شبوة، شرقي البلاد.

وذكر مركز الإعلام الأمني التابع لوزارة الداخلية إن 209 مهاجر غير شرعي وصول  إلى سواحل مديرية رضوم بمحافظة شبوة يوم الإثنين، من منطقة القرن الافريقي.

وأكد أن المهاجرين غير الشرعيين وصلوا إلى سواحل مديرية رضوم على متن قاربين الأول انزل 45 مهاجرًا غير شرعي في ساحل غرقة جميعهم يحملون الجنسية الأثيوبية.

وأشار إلى أن قارب التهريب الثاني أنزل 164 مهاجرًا غير شرعي من منطقة القرن الأفريقي في ساحل كبدة من نفس المديرية”.

والأحد الماضي، لقي 13 شخصا على الأقل مصرعهم وفُقد 14 آخرون في حادث غرق قارب يقل مهاجرين قبالة سواحل اليمن هذا الأسبوع، وفق ما أفادت المنظمة الدولية للهجرة.

ويخوض عشرات آلاف المهاجرين الأفارقة كل عام رحلة محفوفة بالمخاطر على “الطريق الشرقي” عبر البحر الأحمر واليمن للوصول إلى السعودية، هربا من النزاعات أو الكوارث الطبيعية، أو سعيا لفرص اقتصادية أفضل.

وفي أبريل الماضي، غرق قاربان قبالة سواحل جيبوتي بفارق أسبوعين فقط، مما أسفر عن مقتل العشرات.

ومنذ عام 2014، سجل مشروع المهاجرين المفقودين التابع للمنظمة الدولية للهجرة 1860 حالة وفاة واختفاء بين المهاجرين على طول الطريق الشرقي من شرق أفريقيا والقرن الأفريقي إلى دول الخليج، بما في ذلك 480 بسبب الغرق.

وفي مايو الماضي، قالت المنظمة الدولية للهجرة إنه رغم المخاطر العديدة للطريق الشرقي، فإن عدد المهاجرين الذين يصلون كل عام إلى اليمن “تضاعف 3 مرات بين عامي 2021 و2023، إذ ارتفع من نحو 27 ألف شخص إلى أكثر من 90 ألفا”

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى