عربي ودوليغزة

بلينكن: متحدون مع مصر وقطر لتجنب التصعيد في غزة

يمن مونيتور/ الدوحة/ وكالات:

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن إن كل يوم يمر تزيد معه المخاطر التي يتعرض لها الرهائن وتزداد معاناة أهل قطاع غزة بدون مساعدات أو دواء، مشددا على أن الولايات المتحدة متحدة مع مصر وقطر، وتعمل بمختلف الطرق لمنع التصعيد في قطاع غزة، وذلك وفقا لما نقلته وسائل إعلام عالمية يوم الثلاثاء.

وتابع «بلينكن» في تصريحات صحفية خلال زيارته إلى العاصمة القطرية الدوحة، بأن العالم يدعم خطة الرئيس، جو بايدن لوقف إطلاق النار في غزة وتحرير الرهائن، ومجلس الأمن أيضا، مردفا:«نسعى للحصول على موافقة كل الأطراف ونعمل على التفاصيل».

وأضاف وزير الخارجية الأمريكي، أنه سمع موافقة رئيس حكومة الاحتلال نتنياهو على الصفقة، قائلا: «سمعت مباشرة من نتنياهو أن إسرائيل قبلت مقترح سد الفجوات وآمل أن تقوم حماس بالشيء نفسه».

وأشار إلى تمنياته بأن توافق حركة حماس عليها بدورها، مؤكدا على ضرورة إنجاز الاتفاق، وبأنه سيتم بذل كل الجهود لإقرار هذه الصفقة.

وتابع بمجرد موافقة حماس على مقترح سد الفجوات سنحتاج إلى الاتفاق على تنفيذ التفاصيل، معبرا عن رفض بلاده لأي احتلال إسرائيلي طويل الأمد لقطاع غزة.

وفي وقت سابق من يوم الثلاثاء، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسي، وزير الخارجية الأمريكي، والوفد المرافق له، حيث حرص الرئيس على تأكيد أن الوقت قد حان لإنهاء الحرب الجارية، والاحتكام لصوت العقل والحكمة وإعلاء لغة السلام والدبلوماسية، مشددًا على خطورة توسع نطاق الصراع إقليميًا على نحو يصعب تصور تبعاته.

وأكد السيسي على أن حقن دماء الشعوب يجب أن يكون المحرك الرئيسي لكل الأطراف، وأن وقف إطلاق النار في غزة يجب أن يكون بدايةً لاعتراف دولي أوسع بالدولة الفلسطينية وتنفيذ حل الدولتين، باعتبار ذلك الضامن الأساسي لاستقرار المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى