اخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الحديدة…سيول عارمة قادمة من وادي مور تحاصر مديرية الزهرة 

يمن مونيتور/قسم الأخبار

داهمت سيول عارمة قادمة من وادي مور أحد أكبر الوديان في اليمن، خلال الساعات الماضية مديرية الزهرة التابعة لمحافظة الحديدة غربي اليمن.

وقال الناشط علي مستباني إن سيول وادي مور حاصرت قرية الشعب والجحارية، وقرى أخرى مهدده وكذلك مشروع المياه مهدد في تلك المناطق.

وناشد كافة الجهات الرسمية والجهات الإنسانية بالتداخل لإنقاذ عشرات القرى المحاصرة من السيول في المديرية.

من جانبه أفاد محمد عيسى أبو أصيل أنه في المعتاد تذهب سيول وادي مور نحو البحر الأحمر، لكن يومي الخميس والجمعة نزل سيل بكميات هائلة، وقطع الخط الرابط بين مديرية الزهرة واللحية (كبري الدمام) الذي لم يبدأ بناءة، ولكنه مخطط منذ سنوات، والآن الخط مقطوع تماماً.

وأشار إلى أن هناك سبب آخر يكمن في التخطيط العشوائي للمزارعين والعاملين على العقوم “الجرب”، مؤكدا أن السيل أكل ما يسمى الذراع، وذهب إلى غير اتجاهه.

وبين أن المحزن في الأمر مازالت الأراضي الجنوبية “جحرا”، لم يصل إليها السيل، وتوجد بجهة بني القصير، وبني أبو الليل وبني جامع، والسبب في ذلك التخطيط العشوائي.

يذكر أن وادي مور من أكبر وديان اليمن من حيث المساحة التي يغمرها بمياهه وأوقات جريانه الموسمي، فهو يأتي من غرب بلد حاشد جبل يزيـد ومـن غـرب جبل ضلاع والطويلة، ومن شمال المحويت والخبت، ومن جبل مسور، وحجة وكحلان وساقين وكشر ويلتقي في الواعظات، ليسقي الزَّهرة ويصب في البحر الأحمر جنوب اللحَّية.

 

 

dav
dav
dav

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى