أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسيةترجمة خاصة

%16 انخفاض حجم حاويات ميناء صلالة العماني بسبب هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

سجل ميناء صلالة العماني انخفاضا بنسبة 16 بالمئة في حجم الحاويات في النصف الأول من العام مع تغيير مسار السفن حول الطرف الجنوبي لأفريقيا لتجنب هجمات بالصواريخ والطائرات المسيرة التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر.

وتعامل الميناء، وهو الأقرب إلى الحدود العمانية مع اليمن، مع 1.679 مليون حاوية شحن في الأشهر الستة حتى 30 يونيو/حزيران، مقارنة مع 1.999 مليون حاوية في العام السابق-حسب ما نقلت رويترز.

خطوط الشحن التي تتجنب منطقة البحر الأحمر تتجاوز الطريق الذي تقع فيه صلالة، كما قال دين دافيسون ، رئيس الاستشارات البحرية في Infrata.

وأجبرت الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار في البحر الأحمر منذ أكتوبر تشرين الأول من قبل مسلحين حوثيين في اليمن يقولون إنهم يتضامنون مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لعدوان وحشي من الاحتلال الإسرائيلي من شركات الشحن البحري على تغيير مسار السفن بعيدا عن قناة السويس إلى حول رأس الرجاء الصالح على الطرف الجنوبي من أفريقيا.

ويتوقع ميناء صلالة أن تستمر أحجام الحاويات في الانخفاض لبقية العام على الأقل إذا ظلت الأزمة دون حل. وأضافت الشركة المشغلة للميناء أنها لا تتوقع أن تخف حدة الاضطرابات قريبا.

ارتفعت الأحجام في محطة الشحن العامة بالميناء بنسبة 4٪ إلى 11.655 مليون طن في النصف الأول من العام، مدفوعة بارتفاع الطلب على صادرات الجبس والحجر الجيري، وفقا لمشغل الميناء.

ويوم الخميس أعلنت شركة موانئ دبي العالمية التي تتخذ من دبي مقرا لها أن أرباحها نصف السنوية انخفضت بنسبة 60٪ تقريبا، ويرجع ذلك جزئيا إلى الهجمات المستمرة التي يشنها الحوثيون في البحر الأحمر- حسب ما أفادت وكالة اسوشيتد برس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى