أخبار محليةالأخبار الرئيسيةمجتمع

تقرير أممي: فيضانات شديدة تضرب اليمن خلال الأيام المقبلة

يمن مونيتور/قسم الأخبار

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، الاثنين، من فيضانات شديدة تضرب اليمن خلال الأيام المقبلة.

وقالت في نشرة الإنذار المبكر والأرصاد الجوية الزراعية اليمن إن تواجه أمطار غزيرة خلال الأيام العشرة المقبلة: من المتوقع أن تشهد محافظة إب هطول أكثر من 300 ملم من الأمطار خلال الأيام العشرة المقبلة، حيث تشهد المرتفعات الوسطى والمرتفعات الجنوبية أشد الأمطار غزارة.

وستشهد إب وذمار وصنعاء وعمران وحجة والحديدة موجات مفاجئة من الأمطار في 16 أغسطس (20-50 ملم) و19 أغسطس (أكثر من 50 ملم). وستشهد المناطق الساحلية على طول خليج عدن، والتي تتلقى عادة أمطارًا منخفضة، زخات خفيفة (تصل إلى 10 ملم) حوالي 18 أغسطس.

وأشارت إلى أنه من المتوقع أن تتسبب الأمطار الغزيرة والفيضانات المصاحبة لها في أضرار جسيمة للمحاصيل الزراعية، حسب النشرة.

وحذرت الفاو من أن” ظروف السكن الهشة معرضة لخطر التدمير، ما قد يؤدي إلى وقوع ضحايا، وقد تنهار أنظمة الصرف الصحي غير الكافية في المناطق الحضرية، ما يؤدي إلى إتلاف البنية التحتية، وتعطل وسائل النقل، وفشل شبكات الاتصالات”.

كما توقعت أن تؤدي هذه الأحداث المناخية المتطرفة إلى تفاقم الوضع المتردي بالفعل في اليمن، الذي يواجه صراعاً مستمراً وانعداماً حاداً للأمن الغذائي.

وقالت إن اتخاذ إجراءات فورية أمر بالغ الأهمية للتخفيف من الآثار السلبية على حياة المجتمعات وسبل عيشها. ويشمل ذلك: تعزيز أنظمة الإنذار المبكر والتوعية وتمركز المساعدات الإنسانية في المواقع المعرضة للخطر.

وتابعت: علاوة على ذلك، فإن توفير معلومات الإنذار المبكر في الوقت المناسب، بما في ذلك التنبيهات الجوية وإرشادات العمل الوقائي المجتمعي، أمر ضروري للحد من المخاطر المحتملة.

 

محتوى ذو صلة

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى