أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

أضرار جسيمة جراء السيول غربي اليمن ومناشدات لإغاثة المتضررين

يمن مونيتور/ الحديدة / خاص

خلفت الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس الثلاثاء، على مناطق غربي اليمن الساحلية، أضرارا جسيمة أدت إلى فقدان عائلات ووفيات، كما تسببت في قطع طرقات وغمرت الفيضانات أحياء سكنية، وجرفت مزارع ومنازل ومركبات وآلاف المواشي، وسط توقعات باستمرار الأمطار خلال الساعات القادمة.

وحسب المعلومات التي تم رصدها من محافظة الحديدة، فإن هناك عدد غير معروف من الضحايا والمفقودين نتيجة السيول وغالبيتهم في المديريات الواقع في ممر “وادي زبيد ووادي سهام”، وسط مناشدات من السكان للمساعدة في عمليات البحث عن المفقودين وتوفير المأوى والغذاء.

وأوضحت السكان، أن “السيول والأمطار غير مسبوقة وقد ضربت على نطاق واسع من ميدي شمالاً وحتى الخوخة جنوباً، وتركزت في المناطق الواقعة قرب أودية ” زبيد ورماع ونخلة جنوبا، وسهام وسط، ومور شمال”

كما ضربت الأمطار والسيول أيضا القرى والمديريات الريفية شرق الحديدة من باجل وحتى المدينة، وخلفت إثرها خسائر بشرية ومادية جسيمة.

وتفيد المعلومات، أن عدد من أحياء المدينة (مركز المحافظة) غرقت في مستنقعات وبحيرات كبيرة ودخلت مياه الأمطار والمجاري إلى وسط المنا

وتشير توقعات الأرصاد بهطول أمطار غزيرة اليوم أيضا، حيث من المتوقع استمرار هطول الأمطار المتفاوتة الغزارة المصحوبة بالعواصف الرعدية تصاحبها رياح هابطة وتساقط حبات البرد على مرتفعات وسواحل تهامة ومحافظات صعدة، حجة، المحويت، ريمة، إب وأجزاء من ذمار وتعز.

كما توقع الأرصاد في اليمن، هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة قد يصحبها الرعد أحياناً على أجزاء من محافظات عمران، صنعاء، الضالع ولحج وأمطار متفرقة على محافظات الجوف ومأرب، البيضاء، مرتفعات أبين، شبوة، حضرموت والمهرة وأجزاء من السواحل الجنوبية.

وأوضح مركز الأرصاد، أن كمية الأمطار التي هطلت خلال الـ24 ساعة الماضية وتم قياسها في بعض محطات الرصد الجوي بلغت في الحديدة: 95.9ملم، حجة: 30.5، ذمار: 22.4، المحويت: 19، صنعاء: 19.5، ريمة: 16.6، إب: 15.1ملم.

وهطلت أمطار رعدية متفاوتة الشدة داخل وخارج نطاق محطات الرصد على مناطق من المرتفعات الجبلية الغربية والهضاب الداخلية وأجزاء من مرتفعات أبين وشبوة حضرموت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى