الأخبار الرئيسيةعربي ودوليغزة

بلينكن: وقف إطلاق النار في غزة يكسر حلقة التصعيد

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

دعا وزير الخارجية الأميركي انتوني بلينكن، يوم الاثنين، إلى “كسر حلقة” التصعيد في الشرق الأوسط من خلال “وقف اطلاق النار في غزة”؛ في أول مطالبة أمريكية بوقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة وسط ارتفاع التهديدات في المنطقة.

وقال بلينكن في مؤتمر صحافي “نحن امام لحظة فارقة” و “نحن منخرطون في دبلوماسية مكثفة طوال اليوم مع رسالة بسيطة مفادها ان جميع الأطراف يجب ان تمتنع عن التصعيد لأنه ليس في مصلحة احد” في الشرق الأوسط.

وأردف وزير الخارجية الأميركي: على الأطراف ألا تبحث عن سبب لتأجيل التوصل لاتفاق بشأن غزة أو قول لا.

ورفعت إسرائيل حالة التأهب، وتترقب منذ أيام ردود فعل انتقامية من إيران “وحزب الله” اللبناني وحركة حماس الفلسطينية على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية في طهران الأربعاء الماضي، والقيادي العسكري البارز بـ”حزب الله” فؤاد شكر في بيروت الثلاثاء الماضي، وفقا لوكالة الأناضول للأنباء.

وبينما تبنّت تل أبيب اغتيال شكر، تلتزم الصمت حيال اغتيال هنية، وإن ألمح رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إلى مسئولية تل أبيب عن قصف مقر إقامة هنية خلال زيارته طهران.

ومرارا، هدد مسئولون إسرائيليون بشن حرب واسعة على لبنان، في حال توجيه “حزب الله” ضربة قوية إلى إسرائيل، ردا على اغتيالها قيادات في الحزب.

وقال رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي إنه سيضرب اليمن إذا شارك الحوثيون في الرد الإيراني.

ومنذ أكتوبر/تشرين الأول الماضي يشن الاحتلال الإسرائيلي عدوان وحشي على قطاع غزة والذي أسفر عن أكثر من 131 ألف شهيد وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وأكثر من 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى