أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلاتترجمة خاصة

(واشنطن بوست).. غارة قتلت قيادي حوثي في العراق بينما يستعد لمهاجمة القوات الأمريكية

يمن مونيتور/ مأرب/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة واشنطن بوست، في وقت مبكر الثلاثاء، إن غارة أميركية قرب بغداد قتلت الأسبوع الماضي قياديا ينتمي لجماعة الحوثي المسلحة، وكان مختصا في تصنيع المسيّرات.

ونقلت الصحيفة في تقرير -ترجمه “يمن مونيتور”- عن مسؤولين دفاعيين أمريكيين وعراقيين إن أحد المتخصصين الحوثيين في الطائرات بدون طيار الذي سافر إلى العراق لتدريب مقاتلين آخرين مدعومين من إيران كان من بين القتلى في غارة جوية أمريكية بالقرب من بغداد الأسبوع الماضي، مما يوضح التعاون الواسع النطاق بين الجماعات المسلحة المدعومة من طهران.

وقال مسؤولون إن الغارة الجوية التي وقعت في 30 يوليو/تموز في المسيب، وهي بلدة تقع جنوب العاصمة العراقية، استهدفت مسلحين يستعدون لشن هجوم على القوات الأمريكية.

وقال المسؤول الأميركي، الذي تحدث مثل غيره في هذه القصة بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة الغارة الجوية، إن الضربة قتلت حسين عبد الله مستور (أبو جها) وهو قائد حوثي.

وحسب المسؤول الأمريكية فإن البنتاغون لم يكن يعلم بهويته حتى قام بتقييم نتائج العملية.

كانت الضربة، وهي أول عملية أميركية من نوعها في العراق منذ شهور، جزءًا من دورة أوسع من العنف التي اجتاحت الشرق الأوسط منذ العدوان الإسرائيلي الوحشي على قطاع غزة. وقال المسؤولون إن الحادث أعقب هجمات على مواقع أميركية في العراق وسوريا في الأيام الأخيرة، مما أنهى شهورًا من الهدوء النسبي بين القوات الأميركية والميليشيات هناك.

ويأتي الكشف عن مقتل القيادي الحوثي في الوقت الذي يستعد فيه المسؤولون الأميركيون والإسرائيليون للرد الإيراني المعلن على استشهاد رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس إسماعيل هنية الأسبوع الماضي في طهران وقائد حزب الله فؤاد شكر خارج بيروت. ويعيد البنتاغون تموضع الأصول وينقل قوات إضافية إلى الشرق الأوسط وأوروبا للدفاع ضد هجوم متوقع على إسرائيل.

ووفقا للجماعة العراقية، قُتل أربعة أعضاء من ميليشيا كتائب حزب الله في الغارة الجوية الأسبوع الماضي، أحد هؤلاء ضمن مجموعة من الجماعات المدعومة من إيران والتي تشرف عليها الحكومة العراقية.

ورفض متحدث باسم الميليشيا تأكيد الحكومتين الأميركية والعراقية بأن القتلى كانوا يستعدون لمهاجمة مواقع أميركية.

وقال المتحدث إن المقاتلين القتلى كانوا يجرون “تجارب تقنية” على طائرات استطلاع بدون طيار وكانوا مسؤولين عن حماية زوار شيعة في طريقهم إلى مدينة كربلاء المقدسة.

وأقر مسؤول عسكري عراقي بأن كتائب حزب الله كُلفت بالمساعدة في حماية زوار كربلاء لكنه قال إن مسؤولياتهم لا تتضمن العمل مع القائد الحوثي.

وقالت واشنطن بوست: برز الحوثيون كتهديد أمني في المنطقة، حيث هاجموا السفن التجارية في البحر الأحمر وضايقوا القوات الأمريكية المنتشرة للمساعدة في حمايتهم. وردًا على ذلك، وجهت إدارة بايدن ضربات عديدة على منشآت المجموعة في اليمن، بما في ذلك مواقع إطلاق الصواريخ والطائرات بدون طيار.

انتقد المسؤولون العراقيون الولايات المتحدة بعد الضربة، قائلين إنها تتعارض مع المهمة المشتركة للبلدين لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية ووصفوا مقاتلي كتائب حزب الله القتلى بأنهم جزء من قوات الأمن العراقية.

وقال المتحدث العسكري العراقي يحيى رسول عبد الله في بيان “إن مثل هذه التجاوزات الخطيرة وغير المدروسة قد تقوض بشكل كبير كل الجهود المبذولة … لمحاربة داعش في العراق وسوريا. وعلاوة على ذلك، فإنها قد تجر العراق والمنطقة بأكملها إلى صراعات وحروب وعواقب خطيرة”.

وفي وقت سابق يوم الاثنين، قالت مصادر عسكرية إن الولايات المتحدة نقلت مدمرتين من خليج عمان إلى البحر الأحمر قبالة سواحل اليمن، في مخاوف من رد جماعة الحوثي على الاحتلال الإسرائيلي ضمن الرد الإيراني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى