أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(لوموند).. الجيوش الغربية عاجزة عن وقف هجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ مأرب/ ترجمة خاصة:

قالت صحيفة لوموند الفرنسية، يوم الجمعة، إن نشر السفن الأمريكية والأوروبية في البحر الأحمر، وكذلك الغارات الجوية الأمريكية والبريطانية على اليمن، فشلت في ردع جماعة الحوثي المسلحة التي تسيطر على معظم شمال غرب اليمن، عن مواصلة عملياتها.

وأضافت أن تصعيد الحوثيين المستمر في البحر الأحمر يكشف “التحدي الذي تشكله الجماعة المتمردة اليمنية للحلفاء الغربيين في وقت بدت فيه آثار العمليات العسكرية لحماية حركة الملاحة البحرية في البحر الأحمر – حيث كان الحوثيون يركزون هجماتهم سابقا – محدودة للغاية. حتى أن بعض المصادر الرسمية تتساءل الآن عما إذا كان ينبغي مراجعة النهج المعتمد حتى الآن”.

تشير الصحيفة الفرنسية إلى أنه في عددها الصادر يوم الجمعة 19 يوليو/تموز، قبل يوم من غارة انتقامية إسرائيلية يوم السبت أسفرت عن مقتل ستة أشخاص في ميناء الحديدة اليمني، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال رسالة مثيرة للقلق أرسلها مؤخرا مايكل إريك كوريلا، الجنرال المسؤول عن القيادة المركزية الأمريكية – المنطقة التي تغطي الشرق الأوسط – إلى وزير الدفاع لويد أوستن. في هذه الرسالة، وفقا لمسؤولين أمريكيين نقلت عنهم الصحيفة، دعا الجنرال كوريلا إلى زيادة الضغط الاقتصادي والدبلوماسي والعسكري ضد الحوثيين، بالنظر إلى أن الإجراءات التي اتخذت في البحر خلال الأشهر السبعة الماضية “فشلت” في رأيه.

كما ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن المخابرات الأمريكية قلقة بشأن خطة روسية، تم تقديمها على أنها ذات مصداقية، لدعم الحوثيين. وفي حين أن الأخيرة تستفيد بالفعل من الدعم المالي والتكنولوجي والعسكري من إيران، يقال إن موسكو تفكر في إرسال صواريخ مضادة للسفن إليها.

وأضافت لوموند: يتم تقديم خطة موسكو كرد على الضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية باستخدام أسلحة بعيدة المدى قدمتها الولايات المتحدة.

حاملة الطائرات دوايت دي أيزنهاور في البحر الأحمر يوم 12-6-2024. الصورة: بيرنات أرمانجو / أسوشيتد برس

“حتى لو تم إعداد العمليات بسرعة كبيرة، فإن العمليات التي شنها الغرب ضد الحوثيين ليست الدواء الشافي الذي كان متوقعاً منذ البداية”، قالت هيلويز فاييت، الخبيرة في قضايا الدفاع عن الشرق الأوسط في المعهد الفرنسي للعلاقات الدولية (IFRI). بعد سبعة أشهر من بدء عملية حارس الازدهار بقيادة الولايات المتحدة،  وبعد خمسة أشهر من إطلاق عملية أسبيدس، تحت رعاية الاتحاد الأوروبي (EU)، أصبحت جميع المؤشرات حمراء ما يعني الفشل.

خلال زيارة إلى مقر عملية أسبيدس في لاريسا، اليونان، في 5 يوليو/تموز، أشار الممثل السامي للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية، جوزيب بوريل، إلى أن حركة المرور عبر قناة السويس، التي تربط البحر الأحمر بالبحر الأبيض المتوسط، قد “انخفضت” إلى النصف منذ بدء هجمات الحوثيين. وفي الوقت نفسه، انخفضت الإيرادات من رسوم عبور القناة، وهي مورد رئيسي لمصر، بنسبة 23٪ خلال السنة المالية 2023-2024.

وقال بوريل إنه مع التفاف إلزامي تقريبا عبر رأس الرجاء الصالح (جنوب إفريقيا) ، تم تمديد وقت رحلة السفن التجارية من 10 إلى 14 يوما ، و “تضاعفت تكلفة الحاوية بين الصين وأوروبا”.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 200 هجوم على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى