أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

السفن التي تحمل بضائع روسية أكثر تعرضا لهجمات الحوثيين

يمن مونيتور/ لندن/ ترجمة خاصة:

ذكر تقرير نشرته وكالة بلومبرج أن السفن التي تحمل البضائع الروسية تعرضت لهجمات من قبل جماعة الحوثي في ​​اليمن أكثر من أي شحنات أخرى من أجزاء أخرى من العالم.

وذكر التقرير أن الهجمات نُفذت على الرغم من وعود سابقة بتوفير ممر آمن لها، قدمها الحوثيون إلى موسكو في وقت سابق من هذا العام.

وفي شهري يناير/كانون الثاني ومارس/آذار، قالت الجماعة اليمنية إنها لن تهاجم السفن الروسية والصينية وسط استهدافها المستمر لشحن التجارة العالمية، والذي يهدف إلى الضغط على إسرائيل لوقف حربها على غزة.

وقال محمد البخيتي، المتحدث باسم الحوثيين في اليمن، في مقابلة مع صحيفة إزفستيا الروسية في يناير/كانون الثاني الماضي، إن السفن التجارية الروسية والصينية لا داعي للخوف من التعرض لهجمات في جنوب البحر الأحمر.

وصدرت وعود مماثلة بعد شهرين، في أعقاب محادثات عقدت في عُمان بين مسؤولين صينيين وروس مع محمد عبد السلام، المتحدث الرسمي باسم جماعة الحوثي ورئيس وفدها المفاوض.

وفي المقابل، وعدت موسكو وبكين بتقديم بعض “الدعم السياسي” للمجموعة اليمنية التي تسيطر على معظم المراكز السكانية في اليمن، بما في ذلك العاصمة.

وبحسب وكالة بلومبرج، لم تتعرض أي سفن مملوكة لروسيا للهجوم، لكن لا يوجد ضمان للممرات الآمنة للسفن الدولية التي تنقل بضائع موسكو عبر البحر الأحمر.

وقالت إن 19 في المائة من السفن البالغ عددها 83 التي أدرجتها المملكة المتحدة على أنها تعرضت لهجوم من قبل الحوثيين في البحر الأحمر وخليج عدن كانت روسيا “أحدث ميناء لها”.

وفي يونيو/حزيران، غرقت سفينة تحمل الفحم بعد مغادرتها ميناء أوست لوغا الروسي.

لتجنب هذه الهجمات، واصلت عدد من السفن استخدام إشارات الأقمار الصناعية لإظهار انتمائها إلى روسيا بشكل واضح، بما في ذلك العلامات التي كتب عليها “طاقم روسيا” و”روسي على متن السفينة”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى