أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

الحوثيون والإسرائيليون يتوعدون بتبادل القصف من جديد

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

أعلن زعيم الحوثيين في خطاب متلفز يوم الخميس أن رد جماعته على الغارات الجوية الإسرائيلية قادم. فيما توعد وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي بالرد على أي هجمات داخل الأراضي اليمنية.

وقصفت طائرات مقاتلة إسرائيلية منشآت نفط ووقود في ميناء الحديدة اليمني يوم السبت، مما أسفر عن مقتل تسعة مدنيين على الأقل وإصابة 87 آخرين، بعد يوم من ضرب طائرة بدون طيار للحوثيين تل أبيب مما أسفر عن مقتل رجل.

وقال عبد الملك الحوثي إن “الرد حتمي”. مضيفاً أن الهجمات على “إسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في غزة ستستمر ولن تردعها الغارات الجوية الإسرائيلية”.

وأضاف الحوثي أن “كل ما يحدث من جانب العدو الإسرائيلي سيكون دافعا أكبر للانتقام”-حسب ما أفادت وكالة رويترز.

من جهته أعلن وزير خارجية الاحتلال الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، يوم الخميس، أن إسرائيل مستعدة لمهاجمة المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي مرة أخرى، إذا لزم الأمر.

جاء ذلك في مقابلة ل”كاتس” مع وكالة بلومبيرغ الأمريكية. مضيفاً: “لدى إسرائيل قائمة طويلة من الأهداف الحوثية المحتملة التي يمكن مهاجمتها”،

وقال: إسرائيل مستعدة لمهاجمة المناطق التي تسيطر عليها جماعة الحوثي في اليمن مرة أخرى، إذا لزم الأمر، لكنها تفضل أن يشن هذه الحرب تحالف من 10 دول بقيادة الولايات المتحدة.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية. وكانت الولايات المتحدة قد أعلنت نهاية العام الماضي تشكيل تحالف دولي لمواجهة هجمات الحوثيين أطلقت عليه تحالف “حارس الإزدهار”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى