أخبار محلية

تركيا والجامعة العربية ترحبان باتفاق خفض التصعيد في اليمن

يمن مونيتور/ صنعاء/ د.ب.أ:

رحبت الجامعة العربية والجمهورية التركية في بيانين منفصلين باتفاق خفض التصعيد الاقتصادي في اليمن فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

وقالت الجامعة العربية إنها ترحب بالإعلان الصادر عن مكتب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن هانس جروندبرج بشأن التوصل إلى اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين على إجراءات لخفض التصعيد فيما يتعلق بالقطاع المصرفي والخطوط الجوية اليمنية.

ولفت جمال رشدي المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للجامعة إلى أن الإجراءات المتفق عليها من شأنها أن تخفف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني، وتخفض التصعيد وتحسن الظروف للأطراف لاستئناف الجهود السياسية والدبلوماسية الهادفة إلى التوصل إلى حل سياسي سلمي للأزمة اليمنية.

وقال المتحدث الرسمي إن الاتفاقات قد تمثل خطوة مهمة نحو بناء الثقة إذا أظهر الطرف الحوثي الالتزام الواجب بخفض التصعيد، والنية الصادقة للانخراط في عملية سياسية، على أساس من المرجعيات الثلاث المعروفة، تقود إلى انهاء الصراع اليمني المستمر منذ أكثر من عشر سنوات.

في سياق متصل قالت وزارة الخارجية التركية في بيان، يوم الخميس، “نأمل أن يمهد الاتفاق الذي تم التوصل إليه الطريق لحل سياسي شامل للصراع في اليمن على أساس المعايير الثابتة”.

وأضافت: “نتوقع من الأطراف اليمنية التركيز على السلام والاستقرار في البلاد من خلال الحوار البناء”.

وشددت على أن تركيا ستواصل دعم وحدة أراضي اليمن ووحدته الوطنية.

كان هانس جروندبرج، المبعوث الأممي الخاص إلى اليمن، قد أعلن أول أمس الثلاثاء، عن اتفاق الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، وجماعة الحوثي على تدابير لخفض التصعيد الاقتصادي والمصرفي وتوسيع الرحلات الجوية المباشرة بين صنعاء لتشمل القاهرة والهند.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى