ميديا

إيران تخطط لإطلاق قمرين صناعيين من مطار فضائي روسي

يمن مونيتور/قسم الأخبار

أعلنت وكالة Mehr الإيرانية للأنباء أن وكالة الفضاء الإيرانية (ISA) تخطط لإطلاق قمرين صناعيين جديدين إلى مدار أرضي منخفض من مطار فضائي روسي.

وتشير الوكالة إلى أن رئيس الوكالة حسن سلاري، أعلن في 9 يوليو، أن الوكالة تعتزم خلال العام إطلاق القمر الصناعي كوسار للمراقبة والقمر الصناعي هدهد للاتصالات، اللذين صممتهما وبنتهما شركات خاصة. وتبلغ مدة خدمة القمر الصناعي كوسار سنتين، سيستخدم خلالها للأغراض الزراعية والمسوحات الجيوديسية وترسيم الحدود. أما مهمة القمر الصناعي هدهد فهي في مجال إنترنت الأشياء والنقل. وبحسب الوكالة، من المقرر إطلاق القمرين الصناعيين في أكتوبر من أحد المطارات الفضائية الروسية.

ويذكر أنه في 29 فبراير الماضي أطلق القمر الصناعي الإيراني Pars-1 مع مجموعة أقمار صناعية روسية إلى الفضاء بواسطة صاروخ النقل Soyuz-2.1b من مطار فوستوتشني الفضائي.

وكان رئيس وكالة الفضاء الإيرانية قد أعلن في 26 فبراير الماضي أنه في النصف الثاني من عام 2024 الجاري سوف يبدأ استخدام مطار تشاباهار الفضائي الجديد الواقع في جنوب شرق البلاد، ما سيسمح لإيران بإطلاق الصواريخ الفضائية والأقمار الصناعية بصورة مستقلة.

 

المصدر: تاس

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى