أخبار محليةالأخبار الرئيسية

وكالة.. المجلس الرئاسي اليمني يرفض استقالة محافظ البنك المركزي

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكدت رئاسة الجمهورية اليمنية، الثلاثاء، أن محافظ البنك المركزي اليمني أحمد غالب المعبقي باق في منصبه بعد عدولة عن قرار استقالته.

ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، عن مصدر مسؤول في مكتب رئاسة الجمهورية قوله إن رئيس مجلس القيادة الرئاسي وأعضاء المجلس رفضوا بالإجماع استقالة محافظ البنك المركزي احمد غالب المعبقي.

وقال المصدر ان محافظ البنك عدل عن قرار الاستقالة وهو باق في منصبه بدعم كامل من مجلس القيادة والحكومة لمواصلة جهود الإصلاحات المصرفية الشاملة المدعومة من الاشقاء والأصدقاء.

ودعا المصدر، وسائل الاعلام مراعاة حساسية التعاطي مع القضايا المتعلقة بالقطاع المصرفي، ومجتمع المال والاعمال والمصالح والمسؤوليات المجتمعية المترتبة عليها.

وفي وقت سابق، قدم محافظ البنك المركزي استقالته رسمياً إلى مجلس القيادة الرئاسي، عقب إلغاء الحكومة قراراته الأخيرة، بعد الاتفاق مع جماعة الحوثي برعاية الأمم المتحدة.

وأشار المعبقي في رسالة الاستقالة، إلى أن التحديات الكبيرة التي واجهها البنك المركزي خلال الفترة الماضية، خاصة بعد سيطرة الحوثيين على الموانئ وناقلات النفط، ومنع التصدير، وحظر دخول غاز مأرب إلى مناطق سيطرة الحوثيين، ما أدى إلى عجز كبير في ميزانية الدولة.

وخاطب المعبقي مجلس القيادة قائلاً: “نتفهم حيثيات القرار الذي اتخذه المجلس للتعامل مع الوضع الاستثنائي الذي خلفته المليشيات استجابة لجهود شقيقة وصديقة لنزع فتيل الأزمة”.

وكانت الحكومة اليمنية، قد أعلنت في وقت سابق، خفض التصعيد الاقتصادي مع الحوثيين، وإلغاء إجراءات البنك المركزي اليمني الأخيرة ضد البنوك الستة الواقعة في نطاق سيطرة الجماعة المسلحة.

واعتبرت موافقتها تأتي كمدخل للتخفيف من معاناة الشعب اليمني، معربة عن أملها في أن يقود الاتفاق المعلن الى تهيئة الظروف المواتية من أجل حوار بناء لإنهاء كافة الممارسات الحوثية التدميرية بحق القطاع المصرفي، والاقتصاد والعملة الوطنية، والوفاء بالالتزامات الواردة في خارطة الطريق وعلى رأسها استئناف تصدير النفط.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى