أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

توجيه “ضربة قوية” داخل اليمن.. تهديدات إسرائيلية على كافة المستويات

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

مثل تبني جماعة الحوثي المسلحة، يوم الجمعة، لهجوم بطائرة مسيّرة في تل أبيب جدلاً بين قادة الاحتلال الإسرائيلي بشأن من يتحمل مسؤولية الهجوم ولم يخلُ الأمر من تهديدات باستهداف اليمن.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو أجرى مشاورات هاتفية مع قادة أجهزة الأمن بشأن ملابسات استهداف المسيّرة اليمنية تل أبيب.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إن قائد سلاح الجو الإسرائيلي اختصر زيارته لبريطانيا بعد الهجوم بالمسيّرة على تل أبيب يوم الجمعة.

وبدوره، قال وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت بعد هجوم المسيّرة على تل أبيب، إنهم سيحاسبون كل من يمس دولة إسرائيل أو يقوم بالإرهاب ضدها.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية إنه يجري بحث توجيه ضربة قواية في الأراضي اليمنية على المستويين العسكري والأمني.

وقالت يديعيوت أحرنوت إن الجيش الإسرائيلي يدرس تغيير استراتيجية تجاه الحوثيين في اليمن.

وفي واشنطن، قال متحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي اليوم الجمعة إن البيت الأبيض يندد بالهجوم الجديد على إسرائيل، مضيفا أنها الضربة “الأحدث على ما يبدو في أفعال الحوثيين المتهورة والمزعزعة للاستقرار”.

وقُتل فجر اليوم إسرائيلي وأصيب 10 آخرون بجروح طفيفة، وهلع إثر انفجار مسيّرة مفخخة وقع في تمام الساعة الثالثة والربع فجرا عند تقاطع شارعي شالوم عليخم وبن يهودا على بعد مئات الأمتار من سفارة الولايات المتحدة.

وقد فتح الجيش الإسرائيلي تحقيقا لمعرفة سبب عدم اعتراض المسيّرة التي أطلقها الحوثيون باتجاه تل أبيب.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي إن مسيّرة “كبيرة جدا يمكنها التحليق لمسافات طويلة” استخدمت في هجوم تل أبيب، مشددا على أن “خطأ بشريا” تسبب في عدم تشغيل أنظمة الاعتراض والدفاع، مضيفا “لم يصدر أي إنذار في تل أبيب لأنه لم يتم تفعيله”.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى