أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

خطاب سري لقائد القيادة المركزية الأمريكية: لا نستطيع ردع الحوثيين

يمن مونيتور/صنعاء/ترجمة:

أرسل قائد القيادة المركزية الأمريكية، مايكل كوريلا، تحذيرا في خطاب سري، من أن العمليات العسكرية ضد هجمات جماعة الحوثي اليمنية على سفن مارة في البحر الأحمر ، لا تردعها.

وقال مسؤولون أمريكيون، لم يكشفوا عن هوياتهم، إن “كوريلا أبلغ وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، في الخطاب السري بالحاجة لتبني نهج أوسع نطاقا لردع هجمات الحوثيين”، وفقا لصحيفة وول ستريت جورنال.

كما دعا كوريلا أوستن إلى تكثيف جهود الحكومة للتصدي لهجمات الحوثيين، مطالبا كذلك بممارسة ضغوط اقتصادية ودبلوماسية وعسكرية “أقوى” لردع هجماتهم في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، بحسب المسؤولين الأمريكيين.

وأضاف المسؤولون أن رسالة قائد القيادة المركزية الأمريكية حذرت من أن جنودا أمريكيين “سيموتون إذا استمر النهج القائم” في التعامل مع هجمات الحوثيين.

وقال مسؤول أمريكي: “وجد كثيرون أن هذه المذكرة السرية الموجهة إلى وزير الدفاع الأمريكي صادمة إلى حد ما”.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 200 هجوم على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى