أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

مجلة أمريكية: ناقلة نفط روسية متجهة إلى الصين تتعرض لهجوم الحوثيين

يمن مونيتور/ واشنطن/ ترجمة خاصة:

واصل الحوثيون في اليمن هجماتهم في البحر الأحمر مستهدفين السفن التجارية، بينهما سفينة تحمل نفطا روسيا متجهة على الأرجح إلى آسيا، حيث تعد الصين أكبر مشتر في المنطقة.

وتأتي هجمات يوم الاثنين في الوقت الذي تستهدف فيه العقوبات الغربية الاقتصاد الروسي بسبب غزوها لأوكرانيا. وأصبح تصدير النفط الخام إلى الدول الصديقة أمرا بالغ الأهمية بالنسبة للكرملين للحفاظ على اقتصاده الحربي. وكانت الصين أكبر مستورد منذ ديسمبر/كانون الأول 2022، حيث اشترت 53% من النفط الخام الروسي المصدر.

وقالت مجلة نيوزويك الأمريكية، يوم الأربعاء، إن الحوثيين هاجموا بزورق مسيّر يحمل متفجرات ناقلة النفط “خيوس ليون” (MT Chios Lion )  التي تحمل علم ليبيريا، والمملوكة لجزر مارشال، والتي تديرها شركة يونانية، وفقًا لبيان أصدرته القيادة المركزية للجيش الأمريكي يوم الثلاثاء.

وكتب سال ميركوجليانو، المؤرخ البحري وأستاذ التاريخ المساعد في جامعة كامبل في ولاية كارولينا الشمالية، في منشور على موقع X ( تويتر سابقًا ) أن الناقلة كانت تبحر إلى آسيا. وكانت تحمل 100 ألف طن من النفط الخام من ميناء توابسي الروسي على البحر الأسود، حسبما ذكرت صحيفة موسكو تايمز الروسية المستقلة.

ونشر الحوثيون، الثلاثاء، مقطع فيديو قالوا إنه يظهر الهجوم على سفينة “خيوس ليون” . ويمكن رؤية سفينة مسيّرة تصطدم بالناقلة وتتسبب في كرة نارية ضخمة. ووقع الهجوم على بعد 100 ميل بحري شمال غرب ميناء الحديدة اليمني.

ذكرت وكالة رويترز للأنباء يوم الثلاثاء نقلا عن مركز المعلومات البحرية المشترك أن السفينة “خيوس ليون” تعرضت لأضرار طفيفة في جانبها الأيسر وغيرت مسارها من الجنوب إلى الشمال لتقييم الأضرار والتحقيق في تسرب نفطي محتمل.

وقال الجيش الأمريكي إن الحوثيين هاجموا أيضًا ناقلة النفط “إم تي بنتلي 1” ، وهي ناقلة نفط مملوكة لإسرائيل وتديرها موناكو وترفع علم بنما وتحمل زيتًا نباتيًا روسيًا ومتجهة إلى الصين .

استخدم الحوثيون ثلاث سفن مسيّرة وطائرة مسيّرة وقاربين صغيرين في الجولة الأولى من الهجوم، بينما استخدموا صاروخًا باليستيًا مضادًا للسفن في الجولة الثانية.

وأضافت القيادة المركزية الأميركية أنه لم ترد أنباء عن وقوع إصابات حتى لحظة الإعلان عن الهجوم. وأعلن الحوثيون مسؤوليتهم عن الهجوم وقالوا إنهم ردوا على القصف الإسرائيلي لمدينة خان يونس بغزة يوم السبت.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني وحتى مطلع يوليو/تموز الجاري سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) قرابة200  هجوم على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى