أخبار محليةالأرصاد

“الأرصاد اليمني”: أمطار رعدية على المناطق الجبلية ورياح شديدة على سقطرى

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

توقعت مركز الأرصاد في اليمن، الأربعاء، أجواء غائمة جزئياً تتحول إلى الغائمة مع طول أمطار رعدية متفاوتة الشدة مصحوبة بحبات البرد والرياح الهابطة أحياناً على أجزاء من محافظات “صعده، حجة، المحويت، عمران، صنعاء، ريمة، ذمار، اب،  تعز، الضالع، ومرتفعات لحج, أبين، شبوة وحضرموت”  في فترتي الظهيرة والمساء و يتشكل الضباب أو الشابورة المائية على أجزاء من المرتفعات الغربية والجنوبية الغربية أثناء الليل والصباح الباكر.

كما توقع الأرصاد، أن تكون الأجواء غائمة جزئياً ومغبرة نسبياَ، حارة حيث تتراوح درجات الحرارة العظمى ما بين ( 37 – 42 درجة مئوية)، والرياح شديدة جداً على أرخبيل سقطرى تصل أقصى سرعة لها إلى 50عقدة، ومعتدلة إلى شديدة السرعة أحياناً على السواحل الشرقية والجنوبية تتراوح سرعتها ما بين (20 إلى 30 )عقدة مثيرة للأتربة والرمال. وهطول أمطار متفرقة على السواحل الجنوبية والشرقية و سهل تهامة.

ولفت إلى أجواء صحوة إلى غائمة جزئياً, شديدة الحرارة نهاراً وتتراوح درجات الحرارة العظمى فيها ما بين (41 – 45 درجة مئوية) والرياح معتدلة إلى نشطة السرعة، وهطول أمطار متفرقة على صحاري محافظات حضرموت، المهرة، شبوة والجوف.

وحذر الأرصاد، المواطنين من التواجد في بطون الأودية وممرات السيول وينصح بالاحتماء من العواصف الرعدية في مناطق المرتفعات الجبلية المتوقع هطول الأمطار عليها.

ونبه سائقي المركبات من التدني في مدى الرؤية الأفقية بسبب هطول الأمطار أو تشكّل الضباب والشابورة المائية، كما حذر مرتادي البحر والصيادين وربانية السفن من إضطراب البحر وارتفاع الموج حول أرخبيل سقطرى وشرق خليج عدن والسواحل الشرقية والجنوبية.

كما نبه قاطني المناطق الصحراوية والسهول والمناطق الساحلية من الأجواء الحارة وشديدة الحرارة، ونصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس المباشرة والإكثار من شرب السوائل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى