أخبار محليةاخترنا لكممجتمع

السلام في اليمن.. عبر آلية ثلاثية عربية مصرية سعودية عمانية

يمن مونيتور/ القاهرة:

نظم مركز المخا للدراسات الاستراتيجية بالشراكة مع مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، ندوة سياسية تحت عنوان “السلام في اليمن.. عبر آلية ثلاثية عربية مصرية سعودية عمانية”.

وعقدت الندوة في العاصمة المصرية القاهرة، برعاية الوزيرة ميرفت التلاوي الوكيل السابق للأمين العام للأمم المتحدة، والأمينة التنفيذية للأسكوا، وزيرة الشئون الاجتماعية الأسبق، وبمشاركة نخبة من الوزراء السابقين وأعضاء مجالس النواب والسفراء والخبراء العسكريين والاستراتيجيين في مصر واليمن.

وتأتي الندوة في ظلّ اهتمام متزايد بأهمية وضرورة إحلال السلام في اليمن، واستكمال مسارات المشاورات اليمنية السابقة للوصول إلى وقف دائم للحرب.

واستعرض المتحدثون محاور متعلقة بالأزمة اليمنية والدور العربي بصفة عامة والأدوار المصرية والسعودية والعمانية على وجه الخصوص.

وخلصت الندوة إلى جملة من التوصيات أبرزها، أشارت إلى موقع اليمن كمرتكز أساسي في الأمن القومي العربي بما يشغله من موقع جيواستراتيجي على ممرين بحريين مهمين (البحر الأحمر وخليج عدن).

كما أن اليمن ومصر تتحكمان في أحد أهم المضايق العالمية هي (مضيق باب المندب) الذي يمثل البوابة الرئيسة لأهم قناة دولية تربط بين البحرين (الأحمر والمتوسط) وهي قناة السويس إلى جانب موقعها في الجزء الجنوبي من شبة الجزيرة العربية وحدودها المتلاصقة مع الجارتين (المملكة العربية السعودية وسلطنة عمان)، هذا فضلًا عن موقعها في مواجهة دول القرن الإفريقي بما يمثله هذا القرن من أهمية جيواستراتيجية في أمن القارة الإفريقية.

وأكدت الأوراق دور كل من جمهورية مصر العربية والمملكة العربية السعودية وسلطنة عمان في السير نحو إحلال السلام والاستقرار في اليمن عبر جهود متعددة ومتنوعة؛ سياسيًا واقتصاديًا وأمنيًا وتنمويًا وإنسانيًا.

وأكد المشاركون على دور الآلية الثلاثية العربية (مصر – السعودية – عمان) في تحقيق الأمن والاستقرار في اليمن في إطار ما يجمعهم من توافقات مشتركة ومواقف متطابقة.

كما أن التأكيد على دور الإعلام الوطني اليمني وأهمية ذلك عبر تأطير وإيصال الحقائق ونشرها، بما يُعزز من مرتكزات الأمن القومي اليمني بكافة صوره وأشكاله في مواجهة ما يتعرض له الشعب اليمني من حروب نفسية هدفها تفكيك اللحمة اليمنية التي تمثل نقطة الانطلاق في بناء يمن موحد يشمل الجميع.

كما خلصت الأوراق إلى إدانة الأفعال التي يقوم به الحوثي في اليمن من استهداف وحدة واستقرار اليمن، والتأكيد على ضرورة توحيد الصف اليمني في مواجهة خطر الحوثي الذي لا يقل خطورة عن الدور الذي تقوم به داعش والقاعدة في المجتمع الدولي والمنطقة.

وتأتي هذه الندوة ضمن سلسلة من الفعاليات المشتركة التي نظمها المركزان بشأن الأزمة اليمنية وتطوراتها ومستجداتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى