أخبار محليةالأخبار الرئيسية

عائلة محمد قحطان غاضبة من “تصريحات عبثية” عن حياته في مفاوضات مسقط

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

أبدت أسرة السياسي البارز محمد قحطان، غضبها من التصريحات التي وصفتها بالعبثية للحوثيين وأعضاء وفد الحكومة المعترف بها دولياً في مفاوضات مسقط المستمرة منذ 4 أيام.

ومحمد قحطان مختطف لدى الحوثيين منذ 9 سنوات، ويرفض الحوثيون تقديم أي معلومات حوله. وفي وقت سابق الأربعاء قال الحوثيون والحكومة إنه جرى الاتفاق على تبادل  50 اسير من الحوثيين لدى الحكومة بمحمد قحطان، لكن في حال كان ميتاً فيفرج عنه مقابل 50 جثة!

وقال أسرته في البيان إنها لم “تفوض أي جهة كانت، حتى لمجرد الحديث عن حياة والدنا فضلا عن التفاوض أو المساومة بهذا الشأن”.

وأكدت على تحميل جماعة الحوثي “مليشيا الحوثي المسؤولية عن أي خطر قد يتعرض له والدنا في سجنه، خاصة بعد هذه التصريحات الصادرة من مسقط”.

وأشارت إلى أنها تسمع “على مدى العشرة الأعوام السابقة بشكل متكرر مثل هذه التصريحات العبثية من مليشيا الحوثي ولا نلقي لها بالا، لأن مطلبنا هو أن والدنا يجب أن يعود إلى منزله الذي اختطف منه صحيحا معافى”..

واستنكر البيان “صدور مثل هذه التصريحات من بعض أعضاء فريق الشرعية الذين خالفوا توجيهات الرئاسة وتوجهات الحكومة وكل محبي قحطان داخل اليمن وخارجه، بالبدء بزيارة أسرة قحطان له قبل الشروع بأي تفاوض، ونؤكد أنها لا تعكس تطلعاتنا ولا تليق بتضحيات والدنا وبمعاناتنا المستمرة.”

وأكدت أنها “لن نقبل بأي تسوية تتجاهل حقوق والدنا كإنسان وكمواطن يمني. ونطالب الحكومة الشرعية والمجتمع الدولي بالتحرك الجاد والفوري والعمل على إطلاق سراحه دون شروط أو مماطلة”.

كما استنكرت: أن يتم هذا العبث وهذه اللغة والتصريحات التي تفتقر للانسانية والاخلاق والقيم والقوانين برعاية واشراف الأمم المتحدة عبر مكتب المبعوث ونطالب بأن يوضحوا موقفهم من تحويل قضية انسان مختطف الى مادة للاستعراض والارهاب بهذه الطريقة.

وأضافت: نؤكد أننا سنواصل نضالنا حتى ينال والدنا الاستاذ قحطان حريته الكاملة. ونناشد جميع المنظمات الحقوقية والإنسانية بالوقوف إلى جانبنا ومساندتنا في هذه القضية العادلة.

وأكدت أن معاناتها “ومعاناة كل أسرة مخفية قسريا لا يمكن أن تكون محلا للمساومات السياسية أو الصفقات المشبوهة، ولا نقبل بأن يتم استثناء احد وان يفرج عن جميع المختطفين والمخفيين قسريا”.

وفي الخامس من أبريل/نيسان 2015، اختطف الحوثيون القيادي في التجمع اليمني للإصلاح محمد قحطان من منزله في أمانة العاصمة واقتادوه إلى جهة غير معلومة وحتى اللحظة لم يتم الكشف عن مصيره.

وفي 2023، أفرجت جماعة الحوثي عن ثلاثة من أربعة قيادات طالب مجلس الأمن بالإفراج عنهم بقرار أممي؛ في إطار صفقة تبادل للأسرى والمعتقلين بين الطرفين. لكن يرفض الحوثيون الكشف عن مصير محمد قحطان علاوة عن الإفراج عنه.

 

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى