أخبار محليةأخبار محليةالأخبار الرئيسية

اتفاق بين الحكومة اليمنية والحوثيين على مبادلة محمد قحطان

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلن مكتب المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، توصل الحكومة اليمنية والحوثيين إلى اتفاق حول إجراءات إطلاق سراح الأسرى والمختطفين على ذمة الحرب، بينهم السياسي البارز والمختطف لدى الحوثيين محمد القحطان.

وقال مكتب المبعوث الأممي في بيان مقتضب على حسابه بمنصات التواصل، إن جولة المفاوضات الجارية والتي انطلقت في سلطنة عمان تجري في أجواء إيجابية وبناءة حتى الآن.

وشدد البيان على استكمال التفاوض بمسؤولية للإفراج عن جميع المحتجزين بموجب مبدأ الكل مقابل الكل، لافتا إلى أن المفاوضات جزء من الجهود الأممية لدعم الأطراف على تنفيذ التزاماتها بموجب اتفاق ستوكهولم

من جانبه، قال عبد القادر المرتضي رئيس فريق المفاوضين الحوثيين، إنه تسنى التوصل إلى اتفاق مع ممثلي الحكومة اليمنية بشان الإفراج عن القيادي البارز في حزب الإصلاح محمد قحطان.

وأشار في تصريحات لوكالة “سبأ” بنسختها الحوثية، إلى أن الاتفاق تضمن الإفراج عن محمد قحطان مقابل الإفراج عن 50 من أسرى الجيش لدى الطرف الآخر، وإن كان متوفيا فيتم تسليم جثته مقابل تسليم الطرف الآخر 50 جثة.

بدوره، أكد المتحدث باسم الوفد الحكومي اليمني ماجد فضائل، أن “هناك اتفاق على مبادلة وإخراج محمد قحطان مقابل 50 أسيراً حوثياً”.

وفي رده على سؤال عما إذا كشف الحوثيون عن وضع السياسي محمد قحطان وهل هو حي، أجاب فضائل بقوله: “لا (لم يكشفوا)”. واستدرك قائلاً: “إذا كان ميتاً سيأخذون جثثاً بدلاً عنه”، وفقاً لصحيفة الشرق الأوسط.

وتابع ماجد فضائل، وهو وكيل وزارة حقوق الإنسان اليمنية، بقوله: “عادة لا نقول إن الموضوع انتهى إلا بعد الاتفاق على التفاصيل، هناك تقدم أكيد، لكن المشكلة قائمة حتى التنفيذ”.

والأحد الماضي، بدأت في العاصمة العُمانية مسقط، مفاوضات بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثي المسلحة مفاوضات للإفراج عن الأسرى والمختطفين برعاية أممية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى