أخبار محليةالأخبار الرئيسية

إيران تهدد إسرائيل ب”حرب طاحنة” إذا هاجمت لبنان بمشاركة “محور المقاومة “

يمن مونيتور/ نيويورك/ خاص:

هددت إيران، في ساعة مبكرة يوم السبت، الاحتلال الإسرائيلي إذا شرع في “عدوان على لبنان” بحرب طاحنة بمشاركة جبهات محور المقاومة، الذي يتضمن جماعة الحوثي في اليمن.

وقالت بعثة إيران لدى الأمم المتحدة في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أمس الجمعة إنه إذا شرعت إسرائيل في “عدوان عسكري شامل” على لبنان “فسوف تندلع حرب إبادة”.

وأضافت البعثة الإيرانية في منشور على منصة إكس للتواصل الاجتماعي أنه ” إذا ما شنت (إسرائيل) عدواناً عسكرياً واسع النطاق (على لبنان)، فإن حرباً طاحنة سوف تترتب على ذلك”.

وتابعت: “جميع الخيارات، بما في ذلك. المشاركة الكاملة لجميع جبهات المقاومة مطروحة على الطاولة”.

ويتكون محور المقاومة الذي تقوده إيران، من الحوثيين في اليمن والنظام السوري والميليشيات الشيعية في العراق وحزب الله اللبناني.

وفي الأسابيع الأخيرة، زادت حدة التصعيد بين تل أبيب و”حزب الله”، ما أثار مخاوفا من اندلاع حرب شاملة، لاسيما مع إعلان الجيش الإسرائيلي مؤخرا “المصادقة” على خطط عملياتية لـ”هجوم واسع” على لبنان.

ويوم الخميس، كشفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» على موقعها الإلكتروني، عن خلافات بالرأي حدثت خلال اجتماع المجلس على خلفية تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي يؤاف غالانت حول الحرب مع لبنان، إذ قال غالانت خلال اجتماع «الكابينت» مساء الخميس، إنه أخبر المسؤولين الأمريكيين خلال زيارته الأخيرة لواشنطن، التي اختتمها الأربعاء، بأن إسرائيل لا تريد حربا في لبنان، وأنها تقبل باتفاق يُبقى «حزب الله» بعيدا عن الحدود.

ومنذ 8 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تتبادل فصائل لبنانية وفلسطينية في لبنان، أبرزها “حزب الله”، مع الجيش الإسرائيلي قصفا يوميا عبر “الخط الأزرق” الفاصل بين البلدين خلف مئات القتلى والجرحى، غالبيتهم بالجانب اللبناني.

ومنذ نهاية العام الماضي يستهدف الحوثيون السفن التجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

ومنذ نوفمبر سجلت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) أكثر من 190 هجوما على السفن التجارية أو العسكرية  الأميركية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 هجوم منذ بدء الضربات الجوية الأميركية على البر اليمني.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى