أخبار محليةحقوق وحريات

30 منظمة حقوقية تتهم الأمم المتحدة بعدم ممارسة ضغط على الحوثيين في قضية السياسي قحطان

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

اتهمت 30 منظمة حقوقية محلية، يوم الجمعة، المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ بعدم ممارسة أي ضغط على جماعة الحوثي المسلحة في قضية السياسي البارز “محمد قحطان” الذي تختطفه الجماعة منذ 9 سنوات.

وقال بيان صادر عن المنظمات –حصل “يمن مونيتور” على نسخة منه- “أنه من المؤسف أن الأمم المتحدة والمبعوث الأممي إلى اليمن لم تستخدم أدواتها للضغط على جماعة الحوثي في قضية المخفيين قسراً وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان المشمول بقرار مجلس الأمن رقم 2216، مما يعكس تهاونًا في معالجة ملف المخفيين قسراً وعدم إعطائه الأولوية المستحقة في جولات التفاوض السابقة”.

يأتي ذلك فيما تستعد الأمم المتحدة لرعاية جولة مشاورات جديدة بشأن الأسرى والمعقلين في سلطنة عمان يوم الأحد القادم 31 يونيو/حزيران. وتراجعت الحكومة اليمنية عن رفضها المشاركة بسبب ضغوط من التحالف-حسب ما أفاد مصدر حكومي لـ”يمن مونيتور” في وقت سابق الأسبوع الماضي.

وندد البيان باعتبار بهذه “الجريمة مستمرة، حيث يشكل الاختفاء القسري انتهاكاً جسيماً لحقوق الإنسان، ويمثل جريمة ضد الإنسانية وفقاً للمادة 7 من نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية”.

وكانت الحكومة المعترف بها دولياً قد اشترطت معرفة مصير محمد قحطان والسماح لإسرته بالتواصل معه قبل الدخول في مفاوضات مع الحوثيين بشأن الأسرى.

ودعا البيان جماعة الحوثي “إلى الإفراج الفوري وغير المشروط عن السياسي محمد قحطان وكافة المختطفين والمخفيين قسراً”، وطالب “بفتح تحقيقات مستقلة ونزيهة في جميع حالات الاختفاء القسري لدى جميع الأطراف، وتقديم الجناة إلى العدالة لضمان عدم تكرار هذه الانتهاكات”.

وناشدت المنظمات المبعوث الأممي “والمجتمع الدولي بضرورة تضمين ملف المخفيين قسراً في اليمن ضمن أجندة المفاوضات القادمة في عمان، والعمل بجدية لضمان إطلاق سراحهم”.

كما دعت “مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية بالاضطلاع بدورها القانوني والانساني والاخلاقي والعمل على تحرير جميع المخفيين قسراً والمحتجزين في مختلف المحافظات اليمنية”.

وبين المنظمات الموقعة على البيان “الهيئة الوطنية للأسرى والمختطفين، والتحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان، ومنظمة ميون لحقوق الإنسان، ومنظمة رايتس رادار لحقوق الإنسان، ومنظمة راصد للحقوق والحريات، والشبكة اليمنية للحقوق والحريات، ومنظمة شهود لحقوق الإنسان و منظمة إرادة لمناهضة التعذيب والاخفاء القسري، ومركز رصد للحقوق والتنمية، منظمة تقصي للتنمية وحقوق الإنسان”.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى