أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

(موقع بريطاني).. السعودية أوقفت خطط بوتين لتسليح الحوثيين

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

زعمت المخابرات الأمريكية أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين طلب من السعودية الإذن بتسليح الحوثيين في اليمن بصواريخ كروز- حسب ما أفاد موقع ميدل ايست آي البريطاني.

وقال الموقع إن الرئيس بوتين فكر في تزويد المقاتلين الحوثيين المتمردين بصواريخ كروز باليستية مضادة للسفن، حسبما قال مسؤول أمريكي كبير نقلاً عن معلومات استخباراتية، وتحدث بشرط عدم الكشف عن هويته لمناقشة التقرير الحساس.

ولكن هذه الفكرة ليست غير مسبوقة. ففي نوفمبر/تشرين الثاني، ذكرت صحيفة وول ستريت جورنال أن مجموعة فاغنر، وهي مجموعة شبه عسكرية روسية، تخطط لتزويد حزب الله اللبناني بنظام دفاع جوي روسي.

وقال ويليام آشر، المحلل السابق لشؤون الشرق الأوسط في وكالة المخابرات المركزية الأميركية، لموقع ميدل إيست آي: “إذا هاجمت إسرائيل داخل لبنان، فمن المرجح أن يؤدي ذلك إلى تعميق العلاقة العسكرية بين إيران وروسيا من أجل مساعدة حزب الله في الدفاع عن نفسه”.

وقال ميدل ايست آي: ومع ذلك، فإن توفير الأسلحة للحوثيين قد يكون أكثر حساسية من مساعدة حزب الله بسبب جهود روسيا لمغازلة دول الخليج الغنية بالنفط.

وبحسب الاستخبارات الأميركية، تدخل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان لمنع بوتين من تزويد الحوثيين بالصواريخ.

وقال المسؤول الأمريكي الكبير: “لقد تواصل بوتين مع محمد بن سلمان الذي طلب منهم (روسيا) عدم متابعة هذا الترتيب”.

تواصل موقع ميدل ايست آي مع البيت الأبيض والبنتاغون للتعليق على الاستخبارات الأمريكية، لكنه لم يتلق رداً حتى وقت النشر. ولم تستجب سفارة السعودية في واشنطن ووزارة الخارجية الروسية لطلبات التعليق.

جرت المناقشات بعد زيارة بوتين في ديسمبر/كانون الأول إلى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وفقاً للمخابرات الأمريكية. وخلال اجتماع ديسمبر/كانون الأول، ذكرت رويترز أن بوتين ومحمد بن سلمان اتفقا على “إزالة التوترات” في المنطقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى