أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

اليمن الدولة الأقل سلمية في العالم للمرة الأولى

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قال مؤشر السلام العالمي، إن اليمن هو الأقل سلمية على مستوى العالم من بين 163 دولة يرصدها المؤشر، ومن بين 56 صراعاً نشطاً في الكوكب.

وأضافف المؤشر: تدهور مستوى متوسط ​​للسلام العالمي مرة أخرى، مع اندلاع 56 صراعا نشطا في جميع أنحاء العالم – وهو العدد الأكبر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، مع حل عدد أقل من الصراعات.

وفقًا لتقرير مؤشر السلام العالمي 2024 الذي نشر مؤخرًا، والذي أعده معهد الاقتصاد والسلام (IEP). ويصنف الإصدار الثامن عشر من مؤشر السلام العالمي (GPI) 163 دولة ومنطقة وفقًا لمستوى السلام فيها.

وسجلت نتائج هذا العام التدهور الثاني عشر في السلمية خلال السنوات الـ 16 الماضية، حيث تحسنت 65 دولة وتدهورت 97 دولة في السلمية. وهذا هو أكبر عدد من الدول التي تتدهور فيها مستويات السلام في عام واحد منذ بداية المؤشر.

اليمن هي الدولة الأقل سلمية في العالم في مؤشر السلام العالمي لعام 2024، تليها السودان وجنوب السودان وأفغانستان وأوكرانيا. وهذه هي السنة الأولى التي يتم فيها تصنيف اليمن على أنها الدولة الأقل سلمية في العالم، حيث تراجعت البلاد 24 مركزًا في التصنيف منذ بداية المؤشر.

ويخلص التقرير إلى أن الصراعات أصبحت أكثر تدويلاً، حيث تشارك 92 دولة الآن في صراع خارج حدودها، وهو أكبر عدد منذ إنشاء مؤشر السلام العالمي في عام 2008، مما يعقد عمليات التفاوض من أجل تحقيق سلام دائم ويطيل أمد الصراعات. ويعود تدويل الصراعات إلى زيادة المنافسة بين القوى العظمى وصعود القوى المتوسطة المستوى، التي أصبحت أكثر نشاطاً في مناطقها.

إن الجمع بين هذه العوامل يعني أن احتمالية نشوب صراع كبير آخر أصبحت أعلى من أي وقت مضى منذ بداية مؤشر السلام العالمي.

أوروبا هي المنطقة الأكثر سلمًا في العالم وتضم ثمانية من البلدان العشرة الأكثر سلمًا. وظلت منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا أقل مناطق العالم سلمًا. وسجلت أمريكا الشمالية أكبر تدهور متوسط ​​بين جميع المناطق، مع انخفاض كبير في السلمية في كل من كندا والولايات المتحدة. ومع ذلك، وعلى الرغم من هذا التدهور، تظل المنطقة الثالثة الأكثر سلمًا على مستوى العالم، بعد أوروبا وآسيا والمحيط الهادئ.

يقول مؤشر السلام العالمي لعام 2024 إن هناك ارتفاعًا كبيرًا في كل من الصراعات ووفيات المعارك في العقدين الماضيين، حيث وصلت وفيات المعارك إلى أعلى مستوى لها منذ ثلاثين عامًا في عام 2022. توضح الصراعات الإقليمية مثل حرب روسيا وأوكرانيا وصراع غزة التكلفة البشرية المدمرة وتعقيد الحرب الحديثة.

شهد الصراع بين روسيا وأوكرانيا أكثر من 2000 حالة وفاة شهريًا تقريبًا كل شهر في العامين الماضيين، بينما لم يحقق أي من الجانبين مكاسب كبيرة. أسفر العدوان الإسرائيلي على غزة استشهاد أكثر من 38000  فلسطينياً معظمهم من النساء والأطفال منذ أكتوبر/تشرين الأول 2023، مما أدى إلى أزمة إنسانية حادة.

هذه الصراعات هي أمثلة على “الحروب الأبدية”، حيث يصبح العنف المطول لا نهاية له على ما يبدو دون حلول واضحة، ويتفاقم بسبب الدعم العسكري الخارجي والحرب غير المتكافئة والتنافسات الجيوسياسية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى