أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

موقع الخارجية الأمريكية: المخدرات الحوثية تجارة مربحة تموّل عملياتهم وإدمان مقاتليهم

يمن موينتور/ ترجمة خاصة:

نشر موقع “شير أمريكا” التابع للخارجية الأمريكية تقريراً عن استخدام جماعة الحوثي بيع المخدرات وتهريبها لتمويل هجمات البحر الأحمر.

وقال الموقع: يمول المسلحون الحوثيون في اليمن هجماتهم في البحر الأحمر من خلال عملية دولية لتهريب المخدرات تزعزع استقرار البلاد وتنشر انعدام الأمن في جميع أنحاء الشرق الأوسط.

وأضاف الموقع: خلال العام الماضي، اكتسب الحوثيون المدعومون من إيران سمعة دولية بسبب هجماتهم على الشحن المدني وتعطيل التجارة العالمية. ومع ذلك، فإن الأمر الأقل شهرة هو أن الحوثيين يمولون عنفهم من خلال عمليات تهريب المخدرات وتوزيعها المربحة.

 

دروب التهريب وأسواق المخدرات

وأشار الموقع إلى أنه “وفي كانون الثاني/يناير، ألقي القبض في بحر العرب على مهربي مخدرات كانوا ينقلون شحنات أسلحة إيرانية الصنع إلى اليمن، مما يسلط الضوء على الطبيعة المتداخلة للعمليات غير القانونية.

ونقلت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD) تحذيرها أن “تجارة المخدرات غير المشروعة هي مصدر دخل كبير للحوثيين وحلفائهم”.

ولم يتمكن “يمن مونيتور” من الوصول إلى الحوثيين للتعليق على هذه الاتهامات.

221010-G-NO146-1001 GULF OF OMAN (Oct. 10, 2022) Personnel from U.S. Coast Guard fast response cutter USCGC Glen Harris (WPC 1144) inventory illicit drugs seized from a fishing vessel in international waters in the Gulf of Oman, Oct. 10. (U.S. Coast Guard photo)

تمويل العنف والاستغلال

وأفادت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية أن المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن أصبحت أسواقا مفتوحة للمخدرات.

وقال موقع الخارجية: تفيض المنطقة بآلاف الكيلوغرامات من المخدرات غير المشروعة مثل الكبتاجون (شكل من أشكال الميثامفيتامين) والحشيش والهيروين. يستخدم الحوثيون أرباح المخدرات لشراء الأسلحة ودفع رواتب المقاتلين، بينما يستغلون الشباب المدمنين كجنود مشاة مستهلكين على الخطوط الأمامية لهجماتهم ضد اليمنيين والشحن الدولي.

ونقل عن المبادرة العالمية لمكافحة الجريمة المنظمة عبر الوطنية ، وهي منظمة غير حكومية مقرها جنيف، تفيدها بأن “ميليشيا الحوثي تشرف على تجارة الهيروين المربحة”، وتواصل السيطرة على تجارة القنب كمصدر للتمويل وأداة للتجنيد.

 

أداة للإكراه

ولفتت الموقع إلى “أن المخدرات تغذي عنف الحوثيين بشكل مباشر”.

وأضافت: يستخدم الحوثيون المخدرات لتجنيد الشباب والأطفال والسيطرة عليهم، مستخدمين المخدرات لزيادة الولاء والاعتماد. يمنح الحوثيون المقاتلين الكبتاجون قبل القتال لزيادة طاقتهم وعدوانهم.

وتابع: لا تؤجج هذه الانتهاكات الصراع فحسب، بل تساهم أيضا في الانهيار الاجتماعي في اليمن، مع عواقب وخيمة على الشباب ومستقبل البلاد.

 

الاستجابة الدولية

وإدراكا لخطورة التهديد الذي يشكله تهريب الحوثيين للمخدرات، تكثفت الجهود الدولية.

وعلى مدى السنوات القليلة الماضية، ضبطت القوات البحرية التي تقوم بدوريات في الخليج العربي والبحر الأحمر والمحيط الهندي ما قيمته أكثر من 1 مليار دولار من المخدرات غير المشروعة المتجهة إلى اليمن والمنطقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى