أخبار محليةاخترنا لكمالأخبار الرئيسية

لماذا لا علاقة للحوثيين بإغراق سفينة قبالة نشطون؟!

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

تعرضت سفينة تجارية، صباح الأحد، لفيضانات خطيرة في موقع بالقرب من المصب الشرقي لخليج عدن، قبالة الساحل الشرقي لليمن، وقد ترك الطاقم السفينة بأمان، وفقاً لهيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية (UKMTO).

وقالت يوم الأحد إن ربانا وأفراد طاقم سفينة على بعد 96 ميلا بحريا جنوب شرقي ميناء نشطون في اليمن اضطروا لتركها بعد تسرب المياه إليها بدرجة تعذر احتواؤها. مضيفة أن سفينة مساعدة انتشلت الطاقم بينما لا تزال السفينة المهجورة طافية لكنها تغرق. وبسبب هجمات الحوثيين على السفن جرى الاعتقاد على نطاق واسع أنه ناتج عن هجوم للجماعة المسلحة.

ولم تحدد  الهيئة البريطانية اسم السفينة المعنية.

وأغرق الحوثيون سفينتين على الأقل، منذ إطلاق حملتهم ضد الشحن البحري الخريف الماضي؛ وألحقوا أضرارا بالعشرات من السفن الأخرى.

كما أن بيان الحوثيين الذي صدر في وقت متأخر الأحد إن الجماعة استهدفت سفينين الأولى (ترانس وورلد نافيجيتور) استُهدفت في البحر الأحمر باستخدام “زورق مسير” ما أدى إلى إصابة السفينة إصابة مباشرة-حسب زعم الحوثيين-، والسفينة الثانية (ستولت سيكويا) في المحيط الهندي “بعدد من الصواريخ المجنحة”.

وكانت إشارة السفينتين قبل هجمات الحوثيين بعيدة عن ميناء نشطون، مما يشير إلى أن أيا من السفينتين لم تكن هي السفينة التي لم يذكر اسمها والتي تعرضت للفيضانات صباح الأحد.

بالعودة إلى بيان هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية فقد وصفت الحادث بأنه “حادث سولاس (SOLAS incident)”. ولم تذكر الهيئة أي هجوم حركي، ويقع موقع الحادث بعيدًا عن المنطقة شديدة الخطورة حيث هاجم الحوثيون في اليمن السفن التجارية.

وحادث (SOLAS) يعني أن الحادث مرتبط بخلل في السفينة التجارية أو في تشغيلها، وتشير إلى الاتفاقية الدولية لسلامة الأرواح في البحر (SOLAS) والتي تلزم الدول الالتزام بالحد الأدنى من معايير السلامة أثناء بناء السفن التجارية وتشغيلها.

مع ذلك يمكن أن يشكل العدد المتزايد من الزوارق الانتحارية المتفجرة التي يرسلها الحوثيون على الماء خطرًا كبيرًا على الشحن. وكانت هذه الأجهزة البدائية مسؤولة عن الهجوم على السفينة “توتور” في وقت سابق الشهر الجاري، والذي أسفر عن مقتل أحد أفراد الطاقم في غرفة المحرك. وتم إنقاذ الناجين، لكن السفينة غرقت.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 125 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى