أخبار محليةالأخبار الرئيسيةتراجم وتحليلات

سيناتور أمريكي يهاجم بايدن: ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقة الحوثيين

يمن مونيتور/ مأرب/ خاص:

قال سيناتور أمريكي إن إدارة الرئيس جو بايدن ليس لديها الإرادة السياسية لملاحقة جماعة الحوثي ووقف هجماتها على البحر الأحمر.

ونقلت صحيفة واشنطن بوست في تقرير-ترجمه يمن مونيتور- عن السيناتور مايك راوندز، عضو لجنتي المخابرات والقوات المسلحة بمجلس الشيوخ، “ببساطة ليس لدينا الإرادة السياسية لملاحقتهم”.

أثارت الجهود الأمريكية المتعثرة لوقف عمليات الحوثيين وحماية الشحن العالمي تدقيقا من الكونجرس ، حيث يقول المشرعون إنه لا يتم القيام بما يكفي لإقامة ردع.

وعزا السيناتور راوندز ارتفاع وتيرة هجمات الحوثيين إلى “الموارد التي توجهها لهم إيران”، فضلا عن “التكنولوجيا المتطورة التي جعلت أنظمتهم أكثر دقة”.

وقال راوندز، الذي رفض التعليق على أسلحة محددة: “كل نوع من أنواع الأنظمة المختلفة لديه قدراته الخاصة”. وقال: “لا أريد أن أخوض في التفاصيل، لكن أسلحتهم أكثر تقدما مما كانت عليه عندما بدأوا الهجمات”.

وسجل البنتاغون منذ نوفمبر/تشرين الثاني أكثر من 190 هجوما على السفن العسكرية الأمريكية أو السفن التجارية قبالة سواحل اليمن، بما في ذلك ما يقرب من 100 منذ بدء موجات الغارات الجوية الأمريكية في يناير/كانون الثاني.

وتزايدت الانتقادات لإدارة بايدن بشأن تعاملها مع هجمات الحوثيين في اليمن. وكتب اميرال أمريكي سابق كتب يوم الجمعة إن قلق الرئيس بايدن من مهاجمة الحوثيين سيؤدي إلى مقتل بحارة أمريكيين، متهماً البيت الأبيض بتقييد البحرية الأمريكية.

ومطلع يونيو/حزيران الجاري قال كينيث إف ماكنزي، الذي قاد القيادة المركزية الأمريكية سابقًا، إن الولايات المتحدة كانت سلبية للغاية عندما يتعلق الأمر بالحوثيين، وسمحت لهم بالسيطرة على البحر الأحمر، وقال إنها يجب أن تلاحق قادتهم بدلاً من ذلك.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 125 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى