أخبار محليةالأخبار الرئيسية

البيت الأبيض: إغراق الحوثيين للسفن “إرهاب خالص”

يمن مونيتور/ واشنطن/ خاص:

وصف البيت الأبيض إغراق جماعة الحوثي المسلحة للسفن في البحر الأحمر وخليج عدن بـ”الإرهاب الخالص”، بالتزامن مع ما قالت مصادر لـ”يمن مونيتور” إن الولايات المتحدة توسع استراتيجيتها ضد الجماعة المسلحة في اليمن.

وقُتل بحار فلبيني وأصيب بحار سيريلانكي آخر في هجومين للحوثيين على السفن يومي 12 و 13 يونيو/حزيران الجاري ما أدى إلى غرق سفينة وأخرى على وشك الغرق.

وقال مستشار الاتصالات الاستراتيجية في مجلس الأمن القومي الأميركي في البيت الأبيض جون كيربي: “لقد كانوا فقط يديرون مواقعهم على متن السفينة، ويحاولون كسب رواتبهم والحفاظ على حركة التجارة العالمية”.

وأضاف: “هذا إرهاب خالص. ببساطة لا توجد كلمة أخرى لوصف ذلك”.

وقال مستشار الاتصالات كيربي: “هذه الهجمات الحوثية… متهورة حقًا”. مضيفاً: “إنه إرهاب، كما قلت، بكل وضوح وبساطة. ويجب أن يتوقف.”

وأضاف: حتى الشعب اليمني وقع ضحية، حيث ضرب الحوثيون سفينة كانت تنقل الحبوب إلى موانئهم.

وتابع: “أن هذه الهجمات تعيق أيضًا وصول المساعدات الإنسانية إلى السودان، حيث الاحتياجات هائلة والظروف يائسة، وتؤثر على التجارة لكل دولة مجاورة في القرن الأفريقي والشرق الأوسط”.

وكجزء من الجهود التي تبذلها الحكومة الأمريكية لإحباط هجمات الحوثيين، أعلنت وزارة الخزانة عن عقوبات جديدة ضد الأفراد والكيانات المشاركة في شبكة شراء الأسلحة الحوثية.

كانت الولايات المتحدة قد بدأت  في دفع الحكومة اليمنية نحو تجفيف إيرادات الحوثيين المالية، ودفعت البنك المركزي اليمني في  عدن إلى تضييق الحوالات الخارجية من المغتربين وطلب نقل مراكز البنوك التجارية من صنعاء إلى عدن.

وتقول المصادر لـ”يمن مونيتور” إن الكونجرس سيسعى للتصويت على قرار بشأن تصنيف جماعة الحوثي جماعة إرهابية بشكل كامل بدلاً من الإطار الضيق لتصنيفهم الخاص الذي كانت أعلنته في وقت سابق هذا العام.

وقالت المصادر لـ”يمن مونيتور” إن هناك انزعاج في البنتاغون والكونجرس من تكلفة الحرب ضد الحوثيين حيث أنفق الجيش الأمريكي بالفعل حوالي مليار دولار في مواجهة الهجمات القاتلة التي يشنها المتمردون الحوثيون في البحر الأحمر، وفقًا لتقرير استخباراتي أمريكي حديث.

صورة عبر الأقمار الصناعية- لغرق السفينة تورتو التي استهدفها الحوثيون في 12 يونيو/حزيران 2024 وتظهر بقعة زيت بطول 20 كم

لكن الوثيقة التي اطلع عليها يمن مونيتور زعمت أنه على الرغم من أن العديد من هجمات الحوثيين أخطأت أهدافها أو تم اعتراضها. ومع ذلك حذر اميرال أمريكي سابق من أن سياسة بايدن تجاه الحوثيين ستؤدي إلى مقتل بحارة أمريكيين في وقت قريب.

يأتي ذلك بعد فشل الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين في إضعاف ترسانة الحوثيين من الطائرات والقوارب المسيّرة والصواريخ الباليستية البحرية وصواريخ كروز.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 120 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى