عربي ودولي

أُسر في غزة تتناول وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة

يمن مونيتور/ مأرب/ وكالات:

أفاد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية يوم الخميس بأن عدداً من الأسر في جنوب قطاع غزة لا يتناولون سوى وجبة واحدة كل يومين أو ثلاثة، في حين تقوم أسر أخرى بتقاسم الطعام.

جاء ذلك في تصريحات صحفية لنائب المتحدث الرسمي باسم الأمم المتحدة، فرحان حق، وفقًا لما ذكره موقع “أخبار الأمم المتحدة”.

وأوضح المكتب أن “مئات آلاف النازحين في جنوب غزة يواجهون صعوبات في الوصول إلى المأوى والرعاية الصحية والغذاء والمياه والصرف الصحي”.

كما أشار إلى أن الأشخاص الذين يعيشون في مخيمات مؤقتة يواجهون صعوبات كبيرة بسبب نقص التحسينات وارتفاع درجات الحرارة.

بالإضافة إلى ذلك، أكد المكتب أن هناك نقص حاد في المياه، حيث يضطرون إلى الانتظار لساعات طويلة من أجل الحصول على المياه، مما يجبرهم على استخدام مياه البحر للاستخدام المنزلي.

وأشار “حق” إلى انتشار الأمراض المعدية بشكل مستمر بسبب فيضان مياه الصرف الصحي وانتشار الحشرات والقوارض والثعابين، بالإضافة إلى نقص شبه كامل في مواد النظافة ومرافق الصرف الصحي.

وأكد المكتب أيضًا أن العديد من الأسر تتغذى على وجبة واحدة يوميًا فقط، وهناك من يأخذ وجبة كل يومين أو ثلاثة، ويعتمدون بشكل رئيسي على الخبز كما تبادل الطعام مع الأسر الأخرى.

وشدد على أن قيود الوصول تعوق بشكل خطير توزيع المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء غزة.

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، تشن إسرائيل حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت قرابة 123 ألف شهيد وجريح فلسطيني، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، إضافة إلى نقص حاد بالمستلزمات الإنسانية والغذائية بلغت حد المجاعة خاصة شمال القطاع.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح مدينة رفح جنوبي القطاع، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال “إبادة جماعية”، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى