عربي ودولي

الجيش السوداني يعطي الضوء الأخضر لبناء قاعدة روسية على البحر الأحمر

 

يمن مونيتور/ ترجمة خاصة:

أفادت تقارير أن الجيش السوداني وافق على السماح لروسيا بإنشاء قاعدة بحرية بالقرب من بورتسودان على ساحل البحر الأحمر مقابل الأسلحة التي يحتاجها لمحاربة قوات الدعم السريع شبه العسكرية.

ويأتي الاتفاق المحتمل مع روسيا، والذي قد يؤدي إلى قيام موسكو ببناء قاعدة لوجستية بحرية على البحر الأحمر، في وقت يبدو فيه الجيش السوداني عازمًا على التعمق في الحرب الأهلية مع قوات الدعم السريع.

وقال مالك عقار، نائب رئيس مجلس السيادة الانتقالي السوداني الذي يهيمن عليه الجيش، في وقت سابق من هذا الأسبوع على هامش المنتدى الاقتصادي الدولي في سان بطرسبرغ، إن السودان مهتم بالفعل بإحياء اتفاق بشأن بناء مركز بحري روسي في البلاد.

ويناقش البلدان هذه القضية منذ سنوات، حيث أفادت التقارير أن الرئيس السوداني آنذاك عمر البشير والرئيس الروسي فلاديمير بوتين توصلا إلى اتفاق في عام 2017 بشأن بناء قاعدة روسية تتسع لبضع مئات من الجنود وأربع سفن.

ومع ذلك، بسبب عدم الاستقرار السياسي بعد الإطاحة بالبشير واندلاع الحرب الأهلية لاحقًا، لم يتمكن البرلمان السوداني من التصديق على العقد. ولكن المناقشات استؤنفت مؤخرا، وبقدر أكبر من النجاح على ما يبدو.

إذا تم إبرام الاتفاق، فقد يمنح القوات المسلحة السودانية تفوقًا كبيرًا على قوات الدعم السريع التي يبدو الآن أنها أصبحت لها اليد العليا في الصراع، ولا سيما الاستيلاء على مناطق واسعة من الأراضي في منطقة دارفور الغربية وجنوب العاصمة السودانية.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى