الأخبار الرئيسيةحقوق وحرياتغير مصنف

لجنة حكومية ترصد نحو10 آلاف انتهاكا ضد اليمنيين خلال الحرب

أعلنت لجنة يمنية حكومية معنية بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان،اليوم الإثنين، أنها رصدت 9 ألاف و816 حالة  انتهاك  بحق المواطنين في البلاد،منها 3054 حالة قتل، استهدفت مدنيين بينهم أطفال ونساء.  
يمن مونيتور/الرياض/متابعات خاصة
أعلنت لجنة يمنية حكومية معنية بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان،اليوم الإثنين، أنها رصدت 9 ألاف و816 حالة  انتهاك  بحق المواطنين في البلاد،منها 3054 حالة قتل، استهدفت مدنيين بينهم أطفال ونساء.
 وبيت اللجنة في تقرير لها خلال عقدها مؤتمر صحفي في السفارة اليمنية بالرياض اليوم أنها سجلت وقوع 3054 حالة قتل مدنيين من بينهم 129 طفلا و102 نساء ،ووثقت عدد 3906 جريحا سقطوا نتيجة النزاع المسلح خلال الفترة من مارس2015 وحتى 30 يوليو2016.
وبينت اللجنة أنها رصدت تجنيد 387 طفلا ، فيما بلغ القتل خارج نطاق القانون450 حالة، وبلغ عدد الاعتقال التعسفي والإخفاء القسري 358 حالة تمت أثناء فترة الحرب.
وبلغت عملية زراعة الألغام 81 حالة موزعة على عدد من محافظات اليمن، ورصدت اللجنة تفجير 143 منزلا في عدد من المحافظات،حسب التقرير.
وبحسب تقرير اللجنة  فإن عمليات التعذيب وسوء المعاملة بلغت 132 حالة، فيما تم استهداف الأعيان الثقافية بعدد 9 وقائع ادعاء بالاعتداء في محافظات عدن وصنعاء وتعز ومأرب وحجة والبيضاء والمحويت،دون ذكر الجهات المنفذة .

وأوضحت اللجنة أنها حققت في 15 حالة قصف لطائرات بدون طيار في محافظات البيضاء ، مأرب ، شبوة ،وحضرموت ، ولفتت إلى أنها أجرت 4498 مقابلة مع ضحايا وشهود عيان ومبلغين، في كافة الانتهاكات التي تقوم اللجنة بالتحقيق فيها.
وذكرت اللجنة أن” ميليشيا الحوثي وصالح لم تتعاون معها ولم تقم بتعيين ضابط اتصال لها حتى تاريخ صدور التقرير”.
ودعت اللجنة ميليشيا الحوثي وصالح إلى الالتزام بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بحظر استخدام الألغام المضادة للأفراد لما يترتب عليها من تعريض حياة المدنيين للخطر، ووقف عمليات تفجير المنازل التي تقوم بها بعض الأطراف.
 كما دعت اللجنة إلى وقف عمليات التعذيب والإخفاء القسري للمدنيين والمبادرة الى إطلاق سراح جميع المعتقلين والموقوفين لدى كافة الأطراف في اليمن.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى