عربي ودولي

قرار مجلس الأمن يطالب قوات الدعم السريع بوقف حصار الفاشر

يمن مونيتور/ صحف:

تبنّى مجلس الأمن في نيويورك، الخميس، القرار “2736”، الذي طالب قوات الدعم السريع بوقف حصار الفاشر في السودان، ودعا إلى الوقف الفوري للقتال والأعمال العدائية في البلد. وصاغت المملكة المتحدة القرار، وحصل على تأييد 14 دولة وامتناع روسيا عن التصويت.

واندلعت، الاثنين، معارك جديدة بين الجيش وقوات الدعم السريع، بمدينة الفاشر غربي السودان، شهدت قصفاً مدفعياً من جانب قوات الدعم السريع على المدينة تأثرت به الأحياء الجنوبية، فيما رد الجيش والقوات المساندة له من الحركات المسلحة بالمثل.

وطالب القرار “قوات الدعم السريع بوقف حصار الفاشر، والوقف الفوري للقتال والتصعيد في الفاشر والمنطقة المحيطة”، ودعا “إلى انسحاب جميع المقاتلين الذين يهددون سلامة وأمن المدنيين”. وطالب القرار “جميع أطراف النزاع بضمان حماية المدنيين، والسماح للمدنيين الراغبين في الانتقال داخل الفاشر وخارجها إلى مناطق أكثر أمانًا بالقيام بذلك”. كذلك طلب الأمين العام للأمم المتحدة “بالتشاور مع السلطات السودانية وأصحاب المصلحة الإقليميين، لتقديم المزيد من التوصيات لحماية المدنيين في السودان، بناءً على آليات الوساطة والمساعي الحميدة الحالية”.

ودعا القرار إلى “التنفيذ الكامل لإعلان جدة حول الالتزام بحماية المدنيين في السودان”، مطالباً أطراف النزاع بتسهيل مرور الإغاثة الإنسانية بشكل سريع وآمن ومستدام ودون عوائق للمدنيين المحتاجين إليه، بما فيها إزالة العوائق البيروقراطية، وسرعة توفير التأشيرات وتصاريح السفر المطلوبة للعاملين في المجال الإنساني والإمدادات الأساسية. كذلك حثّ الأطراف على “سحب المقاتلين، عند الضرورة، لتمكين الأنشطة الزراعية طوال موسم الزراعة لتجنّب تفاقم خطر المجاعة”. وشدد على الضرورة الملحة “لمعالجة النقص في تمويل خطة الاستجابة الإنسانية والخطة الإقليمية للاستجابة للاجئين”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى