أخبار محليةالأخبار الرئيسية

المبعوث الأممي: فتح الطرقات من صلب محاور الهدنة باليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة الى اليمن، هانس غروندبرغ، الثلاثاء، أن إجراءات فتح الطرقات تعد من صلب محاور الهدنة التي يجب تحقيقها على الواقع.

جاء ذلك خلال لقاءه محافظ تعز نبيل شمسان، في العاصمة الأردنية عمان، لبحث التطورات المتمثلة بفتح الطرقات الرئيسية، وتزويد المدينة بالمياه، وتخفيف المعاناة الإنسانية، وجهود الأمم المتحدة لدعم التنمية المستدامة بالمحافظة.

واستعرض المبعوث الأممي، الجهود التي يبذلها للوصول الى حلول مستدامة تضمن استمرارية هذه الإجراءات كونها من صلب محاور الهدنة التي يجب تحقيقها على الواقع.

من جانبه، تطرق المحافظ شمسان، الى الترتيبات الجارية لفتح الطرقات وفي مقدمتها طريق الحوبان- الكمب – جامع الخير، وجهود السلطة المحلية بالتنسيق مع الجهات العسكرية والأمنية لإزالة العوائق وتسهيل وصول المواطنين للمدينة، وكذلك الاهتمام بإعادة ضخ المياه والوصول الى مقلب القمامة لتخفيف الأضرار والمعاناة الإنسانية الناجمة عن الحصار ورفض وصول المياه لأبناء المدينة.

وأكد محافظ تعز، الحرص على سلامة المواطنين، واتخاذ كافة الترتيبات والإجراءات التي تضمن تسهيل وصول المواطنين دون عناء، وكذلك استدامة فتح الطرقات تحت إشراف الأمم المتحدة لضمان تحقيق الاستدامة كون هذه الإجراءات تعد من أولويات واهتمامات السلطة المحلية.

وأشار إلى أن فتح الطرقات بالمحافظة، تعد ضمن محاور الهدنة والمتضمنة وقف إطلاق النار، وفتح مطار صنعاء وميناء الحديدة وفتح الطرقات الرئيسية بتعز.

واستعرض المحافظ شمسان، الجهود المبذولة لتنفيذ الخطة الاقتصادية والاجتماعية، وأهمية التنسيق مع المنظمات الدولية والمحلية والقطاع الخاص لتطبيق هذه التجربة الفريدة، وتحقيق الأهداف المنشودة خلال المرحلة القادمة.

وأعلن الحوثيون قبل أيام عن فتح طريقين رئيسيين إلى مدينة تعز  عقب مرور نحو 10 أعوام على إغلاق الجماعة الطريق الرئيس إلى المدينة وفرض حصار خانق تسبب في أزمة إنسانية وصحية متفاقمة عاناها ملايين السكان.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى