أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحكومة اليمنية تجدد مبادرة فتح “طريق حيس – الجراحي” غربي البلاد

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

جدد محافظ محافظة الحديدة الحسن طاهر، التأكيد على أن منفذ حيس الجراحي كان، وما زال وسيبقى مفتوحًا من جانب القوات المشتركة (موالية للحكومة اليمنية) منذ أن أعلنت مبادرتها لفتحه من جانب واحد.

وقال محافظ الحديدة في مؤتمر صحفي عقده، اليوم الأحد، في منفذ حيس الجراحي، “إن هذا المنفذ يُعد ذا أهمية بالغة بالنسبة لتنقلات المدنيين، وإن فتحه من جانب القوات المشتركة كان بهدف إنساني بحت للتخفيف من معاناة المواطنين”.

وأكد المحافظ أن “المنفذ ما زال مغلقًا من قِبل مليشيا الحوثي”؛ مؤكدًا أن السلطة المحلية ترفع اليوم دعوة سلام لفتح هذا المنفذ وإعادة تنشيطه أمام حركة المسافرين المدنيين.

وأوضح محافظ الحديدة أن الوضع أصبح مأساويًا للغاية بالنسبة للعائلات والمواطنين، داعياً ودعا الحوثيين إلى التجاوب وفتح هذا المنفذ لإعادة لمّ شتات العائلات.

وأكد أن الفرصة اليوم مهيأة لفتح هذا الطريق بالتزامن مع فتح طرقات أخرى في محافظات أخرى، وأن الكرة الآن أصبحت في ملعب الحوثيين لإثبات نواياهم.

وفي أبريل 2023، أعلن عضو مجلس القيادة الرئاسي طارق صالح، فتح طريق حيس – الجراحي، جنوبي الحديدة من جانب واحد، استجابة لمطالبات سكان تلك المناطق، في حين رفض الحوثيون حتى الآن التجاوب مع المبادرة.

وطريق حيس – الجراحي كان قد ضُمن في اتفاق ستوكهولم الموقع بين الحكومة اليمنية والحوثيين، إلا أن الفريق الأممي في الحديدة فشل في إجبار الحوثيين على فتحه .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى