أخبار محليةالأخبار الرئيسية

تعز.. بدء رفع السواتر الترابية والمخلفات والأشجار وإزالة الألغام استعدادا “لافتتاح الطريق”

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

بدأت اليوم السبت، الجهات الحكومية في مدينة تعز اليمنية، برفع السواتر الترابية والمخلفات والأشجار استعدادا “لافتتاح الطريق” التي أعلن الحوثيون فتحها بعد أشهر من مبادرة الحكومة اليمنية بفتحها من جانب واحد.

وقال مراسل “يمن مونيتور”، إن “الجهات الحكومية بدأت صباح اليوم في إزالة المخلفات وتأمين الطريق المؤدية إلى جولة القصر، الحوبان من قبل السلطة المحلية في تعز، في حين قال شهود عيان إن فريقا تابعا للحوثي بدأ بنزع الألغام التي زرعها سابقا”.

وتداول ناشطون صورا لفريق نزع الألغام وهو يقوم بمسح المنطقة في أقصى الحدود قرب أول مترس مع الحوثيين باتجاه منطقة الحوبان.

كما تداولوا صورة لنقطة الصفر في طريق جولة القصر – الكمب، تظهر منطقة سيطرة الحكومة اليمنية، وفي الجانب الآخر منطقة سيطرة الجماعة، ونشاهد فرق نزع الألغام في الجانبين وهي تقوم بالمسح.

من جانبها، أعلنت اللجنة الحكومية للتفاوض بشأن فتح الطرقات في تعز، أن الطرقات المؤدية إلى مدينة تعز أصبحت مفتوحة بالكامل وحملت الحوثي مسؤولية أي عوائق.

ورحبت اللجنة، في بيان لها، بامتثال الحوثيين وإعلانهم فتح طريق الحوبان – جولة القصر – الكمب، الذي يمثل أحد الطرق، التي طالبت اللجنة بفتحها منذ ثماني سنوات، حسب تعبير البيان.

كما أعلنت اللجنة أن طريق الستين – الحوجلة – سوق عصيفرة مفتوحٌ من الجانب الحكومي، آملة أن يقوم الطرف الآخر بالسماح بمرور الشاحنات والمعدات الثقيلة عبر هذا الطريق.

ودعت أيضا إلى فتح كل الطرق الرئيسية المؤدية إلى مدينة تعز، والتزام طرف الحوثي بالمصداقية، وبالترتيبات اللوجستية اللازمة لحفظ سلامة المواطنين، والبدء بإزالة الحواجز، وشبكات الألغام من جميع الطرق.

وأشادت بدور الحاضنة الشعبية من أبناء تعز رجالا ونساء وأطفالا؛ لتحملهم المعاناة حتى هذا اليوم.

وتابع البيان: “نأمل أن تتكلل بفتح أول طريق من الحوبان إلى المدينة، وهذا ما كنا نتابعه منذ سنوات، وبدعم من القيادة السياسية”.

وكان رئيس الوفد التفاوضي، عبد الكريم شيبان، أكد في مؤتمر صحفي عقده في طريق الكمب جولة القصر من جانب الشرعية، أكد أن فتح الطريق هو أحد مطالب أبناء تعز لتخفيف الحصار المستمر عليهم منذ سنوات.

وأشار إلى أن اللجنة مستعدة لاستقبال المواطنيين من اليوم السبت، مؤكدا أن المليشيا من تتحمل أي تبعات نتيجة وجود الألغام والعبوات التي زرعتها من قبل.

وبيّن شيبان أن الطرق من جانب الشرعية مفتوحة وجاهزة لمرور الناس ولا يوجد أي ألغام أو حواجز ترابية.

وفي سياق متصل أكدت السلطة المحلية في تعز، دعمها لكل الجهود الهادفة لفتح طرق ومنافذ المدينة المحاصرة من قبل مليشيا الحوثي.

وشدد وكيل أول محافظة تعز الدكتور عبد القوي المخلافي، على رفض أي محاولات للتحايل على هذه القضية الإنسانية، عبر إجراءات جزئية لا تؤدي إلى فك الحصار وفتح الطرق الرئيسية وإنهاء معاناة الملايين.

قد تكون صورة ‏شخصين‏

قد تكون صورة ‏شخصين‏

لا يتوفر وصف للصورة.

قد تكون صورة ‏‏٣‏ أشخاص‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى