أخبار محليةاقتصادالأخبار الرئيسية

الولايات المتحدة تدعم إجراءات “المركزي اليمني” ضد البنوك في مناطق الحوثيين

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص:

قالت وكالة بلومبرج الأمريكية، يوم الخميس، إن الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين يدعمون  إجراءات البنك المركزي اليمني التابع للحكومة المعترف بها دولياً ضد ستة بنوك رئيسية في مناطق الحوثيين.

وقالت الوكالة إن إجراءات البنك المركزي اليمني جاءت بالتزامن مع قرار الولايات المتحدة الأمريكية بوقف تنفيذ خارطة الطريق التابعة للأمم المتحدة التي تم التوافق عليها في ديسمبر/كانون الأول في مسعى من واشنطن لوقف هجمات الحوثيين في البحر الأحمر.

وأشارت وكالة بلومبرج إلى أن من شأن إجراءات البنك المركزي في عدن أن يقوض سلطة الحوثيين ويقطع وصولهم إلى العملة الأجنبية.

عندما أطاح الحوثيون بالحكومة في عام 2014 واستولوا على صنعاء، استولوا على جميع المؤسسات بما في ذلك البنك المركزي الوطني آنذاك، وحددوا سعر صرف الريال اليمني وقواعد جميع المعاملات المالية المرتبطة بالتجارة والمساعدات الإنسانية والتحويلات المالية. وفي مارس قاموا بسك العملة.

وأوقف أحمد غالب، محافظ البنك المركزي، عمليات ستة بنوك في صنعاء الأسبوع الماضي لعدم امتثالها لأمر نقل جميع المؤسسات المالية مقراتها إلى عدن، بينما أصدر توجيهات جديدة لتوجيه اليمنيين إلى استبدال الأوراق النقدية القديمة المتداولة في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون بعملات جديدة.

وأضاف أن ذلك يهدف إلى حماية النظام المالي في اليمن، خاصة بعد إعادة تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية عالمية في يناير/كانون الثاني. وهي في الواقع محاولة لإنهاء ازدواج النظام المصرفي ونظام العملة الذي ظهر في اليمن منذ استيلاء الحوثيين على السلطة.

وقال أربعة أشخاص على دراية مباشرة بالوضع إن خطوة البنك المركزي تحظى بدعم الولايات المتحدة والحلفاء الغربيين، ومن المرجح أنها حصلت على موافقة ضمنية من السعوديين، الذين يمولون حكومة عدن والبنك المركزي هناك.

ورفض مسؤول وزارة الخارجية الأمريكية التعليق على هذا الجانب من الخطة، في حين لم يرد المسؤولون في وزارتي الدفاع والخارجية السعوديتين المسؤولين عن ملف اليمن على الرسائل التي تطلب التعليق.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى