أخبار محليةالأخبار الرئيسية

بلومبرج: واشنطن تعرقل تسليم 1.5 مليار دولار للحوثيين

يمن مونيتور/ عدن/ ترجمة خاصة:

أفادت وكالة بلومبرج نيوز أن الولايات المتحدة وحلفائها يسعون بشكل متزايد إلى منع الإيرادات لجماعة الحوثي اليمنية، وهي خطوة قد تؤدي إلى تقويض الجهود التي تقودها الأمم المتحدة لإنهاء الحرب الأهلية في البلاد.

وبحسب التقرير الذي نشر يوم الخميس، فإن واشنطن تتطلع إلى عرقلة أجزاء رئيسية من خطة السلام التي أقرتها الأمم المتحدة والتي تبنتها الأطراف المتحاربة في اليمن في ديسمبر/كانون الأول ما لم يوقف الحوثيون هجماتهم على ممرات الشحن الدولية.

وذكرت بلومبرج نقلاً عن مصدر لم تحدده أن خارطة الطريق للأمم المتحدة تتضمن 1.5 مليار دولار من رواتب موظفي الخدمة المدنية من قبل الرياض تدفع في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون.

وأكد مسؤول مجهول في وزارة الخارجية الأمريكية موقف واشنطن لبلومبرج، في حين لا يزال يقول إن الولايات المتحدة تدعم السلام في اليمن.

ويهاجم الحوثيون السفن في البحر الأحمر ويطلقون صواريخ وطائرات مسيرة على أهداف إسرائيلية فيما يزعمون أنه إظهار الدعم للفلسطينيين في غزة، مما أثار غضب واشنطن.

تقصف الولايات المتحدة وحلفاؤها أهدافاً للحوثيين في اليمن منذ يناير/كانون الثاني، لكن الحملة العسكرية لم تردع هجمات الحوثيين. وتعهد الحوثيون بمواصلة استهداف السفن المرتبطة بإسرائيل طالما استمرت الحرب على غزة، التي أسفرت عن استشهاد أكثر من 36654 فلسطينيا معظمهم من النساء والأطفال.

وتضمنت الخطة “تنفيذ وقف إطلاق النار على مستوى البلاد، ودفع رواتب القطاع العام، واستئناف صادرات النفط، وفتح الطرق في تعز وأجزاء أخرى من اليمن” وتخفيف القيود المتبقية على مطار صنعاء وميناء الحديدة. ومع ذلك، ظلت التوترات بين الحوثيين والحكومة المعترف بها دوليا مرتفعة، خاصة فيما يتعلق بالقضايا الاقتصادية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى