عربي ودولي

السعودية تعلن غداً الجمعة غرة شهر ذي الحجة و16 يونيو أول أيام عيد الأضحى

يمن مونيتور/ وكالات

أعلنت المحكمة العليا السعودية، أن يوم الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة السبت 15 يونيو الحالي، وعيد الأضحى المبارك الأحد الذي يليه.

جاء ذلك في بيان لها بعد جلسة عقدتها مساء الخميس؛ للنظر فيما وردها حول ترائي هلال ذي الحجة لهذا العام، حيث قررت خلالها أن الجمعة 7 يونيو هو غرة الشهر، بعدما شهد عدد من الشهود العدول برؤيته.

من جانبها، أعلنت دار الإفتاء المصرية، مساء الخميس، ثبوت رؤية هلال شهر ذي الحجة للعام الهجري الحالي 1445.

وأضافت دار الإفتاء المصرية أنه “بناء على قرار المحكمة العليا بالمملكة، فقد تقرر لدينا شرعًا من نتائج هذه الرؤية البصرية الشرعية الصحيحة، وقرار المحكمة العليا ثبوتُ رؤية هلالِ شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وأربعة وأربعين هجريا”.

وأردفت دار الإفتاء قائلة: “وبناء على ذلك، تُعلن دار الإفتاء المصرية أن يوم الجمعة الموافق السابع من شهر يونيو لعام ألفين وأربعة وعشرين ميلاديا هو أول أيام شهر ذي الحجة لعام ألف وأربعمائة وخمسة وأربعين هجريا”، بحسب نص البيان.

وكانت المحكمة العليا في السعودية دعت، الخميس، عموم المسلمين في جميع أنحاء المملكة إلى تحري رؤية هلال شهر ذي الحجة، مساء الخميس، الموافق الـ29 من شهر ذي القعدة لعام 1445 هجرية، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية “واس” في بيان.

وأضافت المحكمة العليا السعودية في بيانها أنها “ترجو ممّن يراه بالعين المجرّدة، أو بواسطة المناظير؛ إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته إليها، أو الاتصال بأقرب مركزٍ؛ لمساعدته في الوصول إلى أقرب محكمة”.

وختم البيان قائلا: “وتأمل المحكمة العليا ممّن لديه القدرة على الترائي الاهتمام بهذا الأمر، والانضمام إلى اللجان المشكلة في المناطق لهذا الغرض، واحتساب الأجر والثواب بالمشاركة؛ لما فيه من التعاون على البرّ والتقوى، والنفع لعموم المسلمين”، طبقا لوكالة “واس”.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى