أخبار محليةالأخبار الرئيسية

السودان تعلن التزامها بقاعدة روسية على البحر الأحمر

يمن مونيتور/ موسكو/وكالات:

أكد محمد سراج سفير السودان لدى روسيا حرص بلاده على بناء قاعدة بحرية روسية على البحر الأحمر حيث يشهد المرر المائي الاستراتيجي حشداً للسفن العسكرية الغربية لمواجهة هجمات الحوثيين.

وأوضح سراج أن المشروع، وهو مركز للدعم اللوجستي، تم الاتفاق عليه رسميًا بين البلدين-حسب ما نقل موقع سودان تربيون.

وقال السراج: “هذه نقطة دعم لوجستي على البحر الأحمر، وقد تم التوقيع عليها بين البلدين”. وأضاف: “نقوم حاليًا بمراجعة الأمر في إطار علاقاتنا الثنائية، التي أعتقد أنها تتطور بشكل إيجابي. ونأمل في تعزيز هذه العلاقات بشكل أكبر”.

وفي معرض تناوله للمخاوف بشأن التأخير المحتمل، أكد سراج أن السودان يظل ملتزمًا بالوفاء بالتزاماته وأن الأمور الإجرائية فقط هي التي تحتاج إلى الانتهاء.

وأعلن: “نحن لا نتخلى عن التزاماتنا ببناء القاعدة”.

وأكد السفير أن الاتفاقية ملزمة لكل من موسكو والخرطوم، والطرفان مسؤولان عن تنفيذ المشروع.

وكشف مساعد القائد العام للجيش السوداني ياسر العطا، في 25 مايو/أيار الماضي، عن موافقة حكومته على اتفاق وقعه النظام السابق عام 2019 لإنشاء مركز لوجستي للبحرية الروسية على البحر الأحمر.

بالنسبة لروسيا، فإن إنشاء قاعدة بحرية في السودان يوفر ميزة استراتيجية، حيث يوفر الوصول إلى جمهورية أفريقيا الوسطى ويحتمل أن يفتح طرقًا إلى دول الساحل غير الساحلية الأخرى.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من 100 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى