أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الحوثيون يزعمون استهداف حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” بالبحر الأحمر

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

قالت جماعة الحوثي المسلحة، الجمعة، إنها نفذت تنفيذ عملية عسكرية استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية “إيزنهاور” في البحر الأحمر بصواريخ مجنحة وباليستية.

وقال المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع في بيان، “إن القوة الصاروخية (تابعة للحوثيين) نفذت عملية عسكرية استهدفت حاملة الطائرات الأمريكية ‘ايزنهاور’ في البحر الأحمر، بصواريخ مجنحة وباليستية، وكانت الإصابة دقيقة ومباشرة”.

ولم يصدر رد فوري من الولايات المتحدة بشأن العملية حتى كتابة هذا الخبر.

وكانت جماعة الحوثي، قالت في وقت سابق، إن ست غارات أمريكية وبريطانية أسفرت عن مقتل 16 شخصا وإصابة 41 آخرين، بينهم مدنيون.

وأشارت الجماعة، إلى أن “الغارات على محافظة الحديدة استهدفت ميناء الصليف، ومبنى الإذاعة في مديرية الحوك، ومعسكر غليفقة ومنزلين”.

وقال الجيشان الأمريكي والبريطاني إنهما شنا غارات على أهداف للحوثيين يوم الخميس في إطار جهود ردع الجماعة عن مواصلة استهداف الملاحة في البحر الأحمر.

وذكرت القيادة المركزية الأمريكية أن القوات الأمريكية والبريطانية شنت ضربات على 13 هدفا في مناطق يسيطر عليها الحوثيون باليمن.

وقالت وزارة الدفاع البريطانية إن العملية المشتركة استهدفت ثلاثة مواقع في مدينة الحديدة الساحلية على البحر الأحمر، مشيرة إلى أنه كان يوجد بها طائرات مسيرة وأسلحة سطح-جو.

وذكرت الوزارة “كما هو الحال دائما، تم اتخاذ أقصى درجات الحذر في التخطيط للضربات لتقليل أي خطر على المدنيين أو البنية التحتية غير العسكرية”.

وأضافت أن تنفيذ الضربات خلال ساعات الليل من المفترض أن “يخفف بشكل أكبر من أي مخاطر من هذا القبيل”.

وقال محمد عبد السلام المتحدث باسم الحوثيين “هذا العدوان الغاشم على اليمن عقاب لموقفه المساند لغزة وذلك دعما لإسرائيل لمواصلة جرائم الإبادة الجماعية ضد القطاع الجريح والمحاصر والصامد”.

أخبار محليةاقتصادتراجم وتحليلات

تهاوي أرباح “ميرسك” بسبب هجمات البحر الأحمر والشركة تعلق إعادة شراء أسهمها

يمن مونيتور/ عدن/ خاص:

أعلنت شركة الشحن والخدمات اللوجستية الدنماركية ميرسك يوم الخميس أن أرباح الربع الرابع أقل من التوقعات وقالت إنها تتوقع أرباح 2024 أقل بكثير من مستوى العام الماضي بسبب استمرار عدم اليقين بشأن تأثير اضطرابات البحر الأحمر.

وعلقت شركة ميرسك برنامج إعادة شراء أسهمها وسط حالة عدم اليقين هذه. والشركة تملك ثاني أكبر أسطول نقل الحاويات في العالم.

وقالت ميرسك إنها تتوقع أن تتراوح الأرباح الأساسية قبل الفوائد والضرائب والإهلاك (EBITDA) بين مليار دولار وستة مليارات دولار هذا العام، مقارنة مع 9.6 مليار دولار تم تحقيقها العام الماضي، وفقًا لرويترز.

وقالت في بيان: “لا يزال هناك قدر كبير من عدم اليقين بشأن مدة ودرجة اضطراب البحر الأحمر، حيث تنعكس المدة من ربع عام إلى عام كامل في النطاق التوجيهي”.

وقالت ميرسك إن الأرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك انخفضت إلى 839 مليون دولار في الربع الرابع من 6.54 مليار دولار في العام السابق، متخلفة عن توقعات المحللين البالغة 1.13 مليار دولار.

وواجهت سلاسل التوريد العالمية اضطرابا خطيرا منذ نهاية عام 2023 بعد أن حولت شركات الشحن العملاقة رحلاتها بعيدا عن البحر الأحمر بعد سلسلة من هجمات الحوثيين.

ومنذ نوفمبر/تشرين الثاني، استهدف الحوثيون أكثر من120 سفينة تجارية في البحر الأحمر وخليج عدن، ومؤخراً وسعوا عملياتهم إلى المحيط الهندي. وقالوا إنهم يستهدفون السفن المرتبطة بإسرائيل  التي تشن هجوماً وحشياً على قطاع غزة. لكن الحكومة اليمنية وخبراء يقولون إن أهداف الحوثيين محلية للهروب من الأزمات الداخلية وتحسين صورتهم في المنطقة.

ورداً على ذلك تشن الولايات المتحدة وبريطانيا منذ 11 يناير/كانون الثاني حملة ضربات جوية ضد المسلحين الحوثيين المدعومين من إيران. ونتيجة ذلك أعلن الحوثيون توسيع عملياتهم لتشمل السفن الأمريكية والبريطانية.

وفي فبراير/شباط الماضي أطلق الاتحاد الأوروبي عملية عسكرية في البحر الأحمر وخليج عدن باسم “أسبيدس”، بهدف مكافحة التهديدات الأمنية المتزايدة في البحر الأحمر، وتعزيز حرية الملاحة، ودعم الاستقرار الإقليمي. استجابة لهجمات الحوثيين المتكررة على السفن التجارية في البحر الأحمر، مما تسبب في اضطراب التجارة ورفع أسعار السلع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى