أخبار محليةحقوق وحريات

الصليب الأحمر يعلن إفراج الحوثيين عن 113 أسيراً في صنعاء

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، يوم الأحد، إطلاق الحوثيين سراح 113 محتجزا في العاصمة صنعاء في خطوة اعتبرتها الحكومة اليمنية بـ ”المسرحة المكشوفة والمفضوحة”.

وقالت اللجنة في بيان، إن “مدينة صنعاء شهدت اليوم الإفراج عن 113محتجزًا من جانب واحد، و دعمت اللجنة الدولية للصليب الأحمر عملية الإفراج عن المحتجزين بناءً على طلب من اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى(التابعة للحوثيين)”.

وأضاف البيان أن “المحتجزين المفرج عنهم هم من بين أولئك الذين كانت اللجنة الدولية تزورهم بانتظام وتقدم لهم المساعدة في صنعاء، والغرض من تلك الزيارات هو التأكد من معاملة المحتجزين معاملة إنسانية”.

ورحبت اللجنة الدولية” بعملية الإفراج أحادية الجانب، وثمنت العمليات التي سبقتها، معتبرة أنها تمثل خطوة إيجابية نحو إحياء المفاوضات تحت مظلة اتفاق ستوكهولم”.

وأعربت اللجنة الدولية” عن استعدادها لأداء دور الوسيط المحايد من أجل تيسير الإفراج عن المحتجزين ونقلهم وإعادتهم إلى أوطانهم كما فعلت في 2020 وفي 2023، متى وافقت أطراف اتفاق ستوكهولم على الانخراط في هذه الجهود مجددًا”.

من جانبه، علق وزير الخارجية في الحكومة اليمنية شائع الزنداني على خطوة الحوثيين، قائلاً: “نرحب بالإفراج عن أي أسير لكن لابد أن ننطر للمسألة من جوهرها ونحن في الحكومة جاهزون لحل ملف الأسرى والمختطفين الكل مقابل الكل”.

وفي وقت سابق، قال المتحدث الرسمي للوفد الحكومي وعضو الفريق المفاوض ماجد فضائل، إن “خطف المدنيين من منازلهم والطرقات والمساجد ومقرات عملهم هي جرائم جسيمه ضد الإنسانية وإطلاق سراح هؤلاء الضحايا تحت أي مسمى لا يسقط تلك الجريمة أو الانتهاك بأي شكل كان فالحقوق لا تسقط بتقادم”.

وأضاف في منشور على منصة إكس “هذه الميليشيات تستمر في ممارستها في استغلال هذا الملف الإنساني لأغراض سياسية وإعلامية رافضة الكشف عن مصير المخفيين والسماح لهم بتواصل مع أهاليهم وذويهم وعلى رأسهم السياسي محمد قحطان”.

وكانت جماعة الحوثي أعلنت نهاية ابريل/نيسان عن جولة مفاوضات جديدة للإفراج عن المعتقلين والأسرى.

ويوجد في سجون الحوثيين إلى جانب أسرى الحكومة المعترف بها دولياً الآلاف من المعتقلين السياسيين.

وحسب تقارير الأمم المتحدة فهناك أكثر من 15000 ألف معتقل وأسير لدى أطراف الحرب اليمنية معظمهم معتقلين لدى الحوثيين يطالبون التفاوض بهم للإفراج عن أسرى حرب.

وظل ملف تبادل الأسرى والمعتقلين دون تغيير منذ سنوات. والأيام الماضية خرجت تظاهرات في معظم المحافظات تحت سيطرة الحكومة تطالب الحوثيين بالكشف عن المعتقل السياسي والقيادي في حزب الإصلاح محمد قحطان.

وفي 20 مارس/ آذار 2023، اتفقت الحكومة اليمنية مع الحوثي على الإفراج عن 887 أسيرا ومختطفا من الجانبين، بختام مشاورات عقدت في سويسرا بهذا الخصوص.

اقرأ أيضاً

الحوثيون يؤجلون إطلاق سراح 100 أسير والحكومة اليمنية تصفها بـ”مسرحية مكشوفة ومفضوحة”

قد تكون صورة ‏‏‏‏١١‏ شخصًا‏، و‏نصب تذكاري‏‏ و‏تحتوي على النص '‏‎Reuters‎‏'‏‏

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى