أخبار محليةأخبار محليةالأخبار الرئيسية

“إعلان المنامة” يدعم جهود “الحل السياسي الشامل” لأزمة اليمن

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

أكد إعلان البحرين الصادر عن القمة الاعتيادية الـ33 دعم الدول العربية، تأييد قادة القمة للمساعي الأممية والإقليمية الرامية إلى التوصل إلى “حل سياسي شامل” للأزمة اليمنية وفق المرجعيات المعتمدة دولياً.

كما أكد المجلس دعمه “الثابت” لمجلس القيادة الرئاسي برئاسة رشاد العليمي، “ومساندة جهود الحكومة اليمنية في سعيها لتحقيق المصالحة الوطنية بين كافة مكونات الشعب اليمني الشقيق ووحدة الصف اليمني تحقيقًا للأمن والاستقرار في اليمن”.

وأدان عمليات التعرض للسفن التجارية بما يهدد حرية الملاحة والتجارة الدولية ومصالح دول وشعوب العالم”، في إشارة إلى تصعيد الحوثيين في الممرات المائية.

وشدد إعلان البحرين، على التمسك بحرية الملاحة البحرية في المياه الدولية، وفقًا لقواعد القانون الدولي واتفاقيات قانون البحار، وضمان حرية الملاحة في البحر الأحمر وبحر العرب وبحر عُمان والخليج العربي.

وفي وقت سابق، جدد ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، تأكيد المملكة أهمية المحافظة على أمن منطقة البحر الأحمر، وأن حرية الملاحة فيه تعد مطلباً دولياً يتعلق بمصالح العالم أجمع، داعياً إلى ضرورة التوقف عن أي نشاط يؤثر على أمن وسلامة الملاحة البحرية.

وفي وقت سابق الخميس، انطلقت القمة العربية في دورتها العادية الـ33، التي تعقد للمرة الأولى في البحرين على مستوى القادة، وذلك في ظل تصاعد الحرب المتواصلة على قطاع غزة للشهر الثامن.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى