أخبار محليةاقتصاد

أزمة البحر الأحمر تؤدي إلى انفصال مليوني شخص في الاتجاه المعاكس

يمن مونيتور/قسم الأخبار

تُظهر بيانات MDS Transmodal أنه في الربع الأخير من عام 2019، قامت شركتا Maersk و MSC بتشغيل جميع خدماتهما بشكل مشترك في تجارة الشرق الأقصى والشرق الأوسط وشبه القارة الهندية، وفي الوجهات الأوروبية. ومع ذلك، ارتفع عدد الخدمات المقدمة بشكل فردي من قبل الخطين على تلك الصفقات خلال الوباء إلى 41% وإلى 53% بحلول الربع الرابع من عام 2022.

ووفقا للتقرير الذي نشرته سيتريد البحرية للصحفي ” نيك سافيديس” اكتسب هذا الانفصال المزيد من الزخم في الربع الأول من عام 2023، بعد أن أعلنت 2M أنه سيتم حلها بحلول يناير 2025، مع ارتفاع الخدمات الفردية بسرعة إلى 90% والوصول إلى 100% من الانفصال بحلول الربع الثاني من العام الماضي.

ولوحظ نمط مماثل في التجارة المباشرة بين الشرق الأقصى وأوروبا، حيث وصل الفصل إلى 95% في الربع الأخير من عام 2023. ومع ذلك، توضح أنطونيلا تيودورو، محللة MDS، أنه منذ أن تسببت أزمة البحر الأحمر في تحويل مسار السفن حول رأس الرجاء الصالح، كان هناك كانت هناك زيادة ملحوظة في عدد الخدمات المشتركة بين Maersk وMSC.

وفيما يتعلق بالتجارة بين FE-Europe، تكشف بيانات MDS أن 14% من الخدمات يتم تشغيلها الآن بشكل مشترك، في حين أن 14% من الخدمات بين FE-Europe مع مكالمات المنافذ في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية تبلغ 12% من العمليات المشتركة اعتبارًا من الربع الثاني من هذا العام.

ويتوقع تيودورو أن هذا يرجع إلى عمليات التحويل حول الرأس الأفريقي والتي تتطلب حمولة أكبر بكثير مما لا تمتلكه شركة ميرسك.

قال تيودورو: “بالنظر إلى الأرقام، كان لدى ميرسك استثمارات أقل في السفن، وعندما اضطروا إلى تحويل السفن حول الرأس، يبدو أن ميرسك لم يكن لديها حمولة كافية لتحويل جميع الخدمات”.

علاوة على ذلك، يشير تقرير MDS إلى حقيقة أن بعض القدرات قد تحولت من تجارة شمال الأطلسي وهو أمر مهم لأنه يظهر أن تأثيرات عمليات التحويل في الشرق الأوسط تنتشر إلى مناطق أخرى، على الرغم من التدفق الهائل للقدرة على مدى الأشهر الثمانية عشر الماضية. .

ويعتبر تيودورو أن Maersk وMSC قد يستمران في شكل من أشكال اتفاقية مشاركة السفن (VSA) بعد حل 2M حتى عندما تكون تعاونية Gemini قيد التشغيل.

وقال المحلل: “ربما تبحث الخطوط عن بعض التوازن، وتختبر VSA عندما ينتهي التحالف أخيرًا”.

وقال متحدث باسم شركة ميرسك إن الشركة لا تعلق على تغييرات الخدمة، ولكنها تحيل العملاء إلى موقعها على الإنترنت.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى