أخبار محليةالأخبار الرئيسية

اليمن يرحب بقرار الأمم المتحدة الداعم للعضوية الكاملة لفلسطين

يمن مونيتور/ قسم الأخبار

رحب اليمن، اليوم الأحد، بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي يوصي مجلس الأمن الدولي بإعادة النظر بشكل إيجابي في عضوية فلسطين.

جاء ذلك خلال إجتماع لمجلس القيادة الرئاسي في اليمن، برئاسة رئيس المجلس رشاد العليمي، وبحضور جميع أعضائه.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، أن “مجلس القيادة الرئاسي رحب خلال الاجتماع بقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة، الذي اقر بالأغلبية الساحقة، استحقاق دولة فلسطين للعضوية الكاملة في المنظمة الدولية”.

وجدد الاجتماع التزام مجلس القيادة الرئاسي والحكومة اليمنية بالموقف اليمني الثابت الداعم للحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، وعلى رأسها مقاومة الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولته الوطنية المستقلة كاملة السيادة.

واعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة، يوم الجمعة الماضية، قرارا بأحقية دولة فلسطين في العضوية الكاملة في الأمم المتحدة، ويوصي القرار مجلس الأمن بإعادة النظر في هذه المسألة إيجابيا.

كما جدد القرار الذي صوت له، نحو 143 دولة، تأكيده على “حق الشعب الفلسطيني في تقرير المصير، بما في ذلك أن تكون له دولته المستقلة، وهي فلسطين”.

وأعرب عن “الأسف والقلق العميقين” بشأن استخدام الولايات المتحدة سلطة النقض في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة في 18 أبريل/ نيسان الماضي.

ورغم أن قرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة “غير ملزمة قانونا”، على عكس قرارات مجلس الأمن الدولي، إلا أنها تعكس الرأي العالمي، ويمكن أن يؤثر ثقلها السياسي المهم الكبير على قرارات الدول الأعضاء.

وكانت الولايات المتحدة استخدمت “الفيتو” في مجلس الأمن، الشهر الماضي، ضد مشروع قرار جزائري يوصي الجمعية العامة بقبول دولة فلسطين عضوا في الأمم المتحدة.

وتتمتع فلسطين بوضع “دولة غير عضو” لها صفة المراقب بالأمم المتحدة، وحصلت على هذا الوضع بعد قرار اعتمدته الجمعية العامة بأغلبية كبيرة في 29 نوفمبر/ تشرين الثاني 2012.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى