اخترنا لكمغير مصنف

تلفزيون ينشر مشروع اتفاق قدمه “ولد الشيخ” لإنهاء الأزمة اليمنية

نشر تلفزيون العربية، مساء السبت، مشروعاً قالت إنه لاتفاق مقترح من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

يمن مونيتور/ صنعاء/ خاص
نشر تلفزيون العربية، مساء السبت، مشروعاً قالت إنه لاتفاق مقترح من قبل المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.
وقال التلفزيون، إن المشروع جاء منسجما مع النقاط الخمس، ولم يناقش أي حديث عن مسارات سياسية قبل تنفيذها.
ونشر التلفزيون فقرات المشروع، وتابعه “يمن مونيتور”، عن مصادر في الحكومة اليمنية، وينص على: “الانسحاب من صنعاء وتعز والحديدة كمرحلة أولى وتشكيل لجنة عسكرية مهمتها الاشراف على تسليم الاسلحة والانسحابات”.
بالإضافة: “تسليم السلاح الثقيل بالآليات التي تحددها اللجنة العسكرية والأمنية وخلال مدة 45 يوما من تاريخ الاتفاق . اللجنة العسكرية ستشكل يناء على معايير مهنية وسيصدر بها مرسوم من رئيس الجمهورية”.
وأشار التلفزيون أن فقرات المشروع تتضمن: “حل المجلس السياسي المعلن عنه اخيرا بالمناصفة بين الحوثي وصالح باعتباره مناقضا لقرارات مجلس الأمن والمرجعيات المعتبرة”.
وأوضح إلى تضمنه: “حل كل اللجان الشعبية واللجان الثورية وازالة كل العراقيل من مؤسسات الدولة وعودة وعودة المؤسسات لتقديم الخدمات”. بالإضافة إلى: “الغاء كل ماترتب عن اللجان الثورية، وإلغاء كل قراراتها”.
وتضمن “الالتزام بالمرجعيات الثلاث وان المرجعيات الثلاث هي الحاكمة لهذا الاتفاق”.  ويقصد بها “المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية” و “قرار مجلس الأمن 2216” و “مخرجات الحوار الوطني”.
وأعلنت دولة الكويت السبت تمديد المشاورات اليمنية، أسبوعاً آخر، فيما يبدو للتشاور حول مشروع اتفاق أعلن ولد الشيخ تقديمه للوفدين اليمنيين، السبت، كفرصة أخيرة للمشاورات.
 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى