أخبار محليةالأخبار الرئيسية

احتجاجات نادرة وغضب وتوتر في صعدة

يمن مونيتور/ صعدة/ خاص:

أبدى عشرات السكان، يوم الاثنين، غضبهم من مشرفيين حوثيين في محافظة صعدة معقل الجماعة المسلحة شمالي اليمن. وسط توتر بين طائفتين داخل جماعة الحوثي.

في وقفة احتجاجية في مديرية ساقين (بني بحر وفق التقسيم الإداري للحوثيين الجديد) تندد بالمظالم على قبيلتهم في عزلة “عرو”.

وجاءت التظاهرة ردا على اعتقال جماعة الحوثي “مرشدَين” اثنين قبل ثلاثة أيام، كانت القبائل قد استدعتهم إلى مساجدها بعد رفض الحوثيين المطالب القبلية ووقفاتها التي نظموها قبل أسابيع.

وبحسب المصادر نشرت الجماعة المسلحة تعزيزات عسكرية كبيرة وانتشارا أمنيا غير مسبوق، وبدأت حملات دهم وتفتيش ضد السكان.

وقالت مصادر قبلية ليمن مونيتور إن التظاهرة شارك فيها العشرات وطالبت برفع الظلم عن القبيلة، وتغيير مشرفي العزلة الذين يمارسون ظلما وطغيانا بحق السكان.

كما طالبت المتظاهرون باحترام القبيلة والاستجابة لمطالبها المحقة والعادلة في التغيير وتلبية الاحتياجات الأساسية.

وقال مصدر قبلي إن جماعة بدأت بالترويج لتهمة التعاون مع العدو مع سكان عزلة عرو، التي قاتلت منذ سنوات طويلة بصفوف الحوثي، لكنها تنكر لمطالبها، رغم تقديمها أكثر من 100 قتيل في صفوف الحوثي، وفق مصدر قبلي رفيع تحدث ليمن مونيتور.

وطالبت الوقفة الاحتجاجية يوم الاثنين بتغيير المشرفين الحوثيين، وتقديم الخدمات الأساسية للعزلة، والسماح لجماعة عبدالعظيم الحوثي بالتدريس في مساجد العزلة.

ووفقا لمعلومات قبلية خاصة، توترت الأوضاع على مستوى محافظة صعدة، بين جماعة عبدالملك الحوثي، وجماعة عبدالعظيم الحوثي، وهناك تحشيدات عسكرية للطرفين، لكن سكان عزلة عرو فضلوا الخيار السلمي، وشددوا على أنهم لن يتنازلوا عن مطالبهم رغم الاعتقالات والخطف والتحشيد الحوثي ضدهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى