أخبار محليةالأخبار الرئيسية

الاتحاد الأوروبي يطلق مهمة بحرية عسكرية في البحر الأحمر

يمن مونيتور/ بروكسل/ خاص:

أطلق الاتحاد الأوروبي مهمة بحرية لحماية سفن الشحن في البحر الأحمر من هجمات المتمردين الحوثيين في اليمن.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قرار نشر عملية أسبيدس للقوات البحرية يوم الاثنين ، قائلة: “ستضمن أوروبا حرية الملاحة في البحر الأحمر، بالعمل جنبًا إلى جنب مع شركائنا الدوليين”.

وأضافت: “بعيدًا عن الاستجابة للأزمات، فهي خطوة نحو وجود أوروبي أقوى في البحر لحماية مصالحنا الأوروبية”.

وسترسل المهمة البحرية سفنا حربية أوروبية وأنظمة إنذار مبكر محمولة جوا إلى البحر الأحمر وخليج عدن والمياه المحيطة.

وأكد وزير الخارجية الإيطالي أنطونيو تاجاني إطلاق المهمة خلال اجتماع لوزراء الخارجية في بروكسل ببلجيكا، ووصفه بأنه “خطوة مهمة نحو الدفاع الأوروبي المشترك”.

وحتى الآن، قالت فرنسا وألمانيا وإيطاليا وبلجيكا إنها تخطط للمساهمة بالسفن.

وقال مسؤول بالاتحاد الأوروبي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن سفن أسبيدس، التي سيكون مركز قيادتها التشغيلية في مدينة لاريسا اليونانية، ستتلقى أوامر بإطلاق النار على الحوثيين فقط إذا هاجموا أولا ولن يُسمح لها بإطلاق النار بشكل استباقي.

منذ نوفمبر/تشرين الثاني، يهاجم الحوثيون السفن التجارية والعسكرية في البحر الأحمر المزدحم، والذي يمر عبره 12% من التجارة العالمية. وقالت الحركة في البداية إنها تستهدف السفن المرتبطة بإسرائيل تضامنا مع الفلسطينيين في قطاع غزة، الذي يتعرض لهجوم إسرائيلي منذ أكتوبر.

وقالت الجماعة في وقت لاحق إنها توسع أهدافها لتشمل السفن المرتبطة بالولايات المتحدة والمملكة المتحدة بعد أن نفذت واشنطن ولندن ضربات جوية على مواقع الحوثيين في اليمن ردا على الهجمات على الشحن.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى